۲۷۳.عنه عليه السلامـ في يَومِ صِفّينَ ـ :ألا رَجُلٌ يَشري نَفسَهُ للّهِِ ويَبيعُ دُنياهُ بِآخِرَتِهِ؟ ۱
۲۷۴.عنه عليه السلام :الدُّنيا دارُ مَمَرٍّ لا دارُ مَقَرٍّ ، وَالنّاسُ فيها رَجُلانِ : رَجُلٌ باعَ فيها نَفسَهُ فَأَوبَقَها ۲ ورَجُلٌ ابتاعَ نَفسَهُ فَأَعتَقَها . ۳
۲۷۵.عنه عليه السلام :لَيسَ مَنِ ابتاعَ نَفسَهُ فَأَعتَقَها كَمَن باعَ نَفسَهُ فَأَوبَقَها . ۴
۲۷۶.عنه عليه السلام :الرّابِـحُ مَن باعَ الدُّنيا بِالآخِرَةِ ، وَاستَبدَلَ بِالآجِلَةِ عَنِ العاجِلَةِ . ۵
۲۷۷.عنه عليه السلام :بِضاعَةُ الآخِرَةِ كاسِدَةٌ ۶ ، فَاستَكثِر مِنها في أوانِ كَسادِها . ۷
۲۷۸.عنه عليه السلام :مَنِ اتَّخَذَ طاعَةَ اللّهِ بِضاعةً أتَتهُ الأَرباحُ مِن غَيرِ تِجارَةٍ . ۸
۲۷۹.عنه عليه السلام :لا رِبحَ كَالثَّوابِ . ۹
1.وقعة صفّين : ص ۳۰۸ عن عمر بن سعد ، الغارات : ج ۲ ص ۴۷۹ ، بحار الأنوار : ج ۳۲ ص ۴۸۳ ح ۴۱۹ ؛ شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد : ج ۵ ص ۲۴۳ .
2.وَبَق : هلك . وأَوبَقَه غيرُه ، فهو مُوبَق (النهاية : ج ۵ ص ۱۴۶ «وبق») .
3.نهج البلاغة : الحكمة ۱۳۳ ، نثر الدرّ : ج ۱ ص ۲۹۵ وفيه «فأوثقها» بدل «فأوبقها» ، بحار الأنوار : ج ۷۳ ص ۱۳۰ ح ۱۳۵ .
4.الإرشاد : ج ۱ ص ۲۹۸ ، كشف اليقين : ص ۱۸۱ ح ۲۲۳ ، معدن الجواهر : ص ۲۶ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۴۱۹ ح ۴۰ .
5.غرر الحكم : ج ۲ ص ۷۰ ح ۱۸۷۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۶ ح ۱۴۴۲ نحوه .
6.كَسَد الشيءُ : لم ينفُق ؛ لِقلَّة الرغبات (المصباح المنير : ص ۵۳۳ «كَسَدَ») .
7.كنز الفوائد : ج ۱ ص ۲۷۹ ، بحار الأنوار : ج ۷۸ ص ۹۰ ح ۹۵ .
8.غرر الحكم : ج ۵ ص ۳۸۵ ح ۸۸۶۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۵۸ ح ۸۲۸۹ .
9.نهج البلاغة : الحكمة ۱۱۳ ، غرر الحكم : ج ۶ ص ۳۵۱ ح ۱۰۴۶۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۱ ح ۹۶۵۷ ، بحار الأنوار : ج ۶۹ ص ۴۰۹ ح ۱۲۲ ؛ الفصول المهمّة لابن الصبّاغ : ص ۱۱۵ ، مطالب السؤول : ج ۱ ص ۲۳۶ .