۲۷.عنه عليه السلام :عَجِبتُ لِعامِرِ دارِ الفَناءِ ، وتارِكِ دارِ البَقاءِ ! ۱
۲۸.عنه عليه السلام :دارُ البَقاءِ مَحَلُّ الصِّدّيقينَ ، ومَوطِنُ الأَبرارِ وَالصّالِحينَ . ۲
۲۹.عنه عليه السلامـ فيما كَتَبَهُ إلَى ابنِهِ الحَسَنِ عليه السلام ـ :اِعلَم يا بُنَيَّ ، أنَّكَ إنَّما خُلِقتَ لِلآخِرَةِ لا لِلدُّنيا ، ولِلفَناءِ لا لِلبَقاءِ ، و لِلمَوتِ لا لِلحَياةِ ، وإنَّكَ في قُلعَةٍ ۳ ودارِ بُلغَةٍ ۴ وطَريقٍ إلَى الآخِرَةِ . ۵
۳۰.عنه عليه السلام :إنَّكُم إنَّما خُلِقتُم لِلآخِرَةِ لا لِلدُّنيا ، ولِلبَقاءِ لا لِلفَناءِ . ۶
۳۱.عنه عليه السلام :غايَةُ الآخِرَةِ البَقاءُ . ۷
۳۲.عنه عليه السلام :لِكُلِّ شَيءٍ مِنَ الآخِرَةِ خُلودٌ وبَقاءٌ . ۸
۳۳.عنه عليه السلام :الدُّنيا أمَدٌ ، الآخِرَةُ أبَدٌ . ۹
1.نهج البلاغة : الحكمة ۱۲۶ ، خصائص الأئمّة : ص ۱۰۱ ، تنبيه الخواطر : ج ۱ ص ۶۲ وفيه «لعامل» بدل «لعامر» ، غرر الحكم : ج ۴ ص ۳۳۶ ح ۶۲۵۱ ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۱۹۹ ح ۲۸ .
2.غرر الحكم : ج ۴ ص ۱۵ ح ۵۱۲۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۲۵۱ ح ۴۷۰۲ .
3.أي دار تحوّل وارتحال (النهاية : ج ۴ ص ۱۰۲ «قلع») .
4.البُلغة ـ بالضمّ ـ : الكفاية ؛ وهو ما يكتفى به في العيش ؛ أي دار عَمَل يُتَبلّغ فيها من صالح الأعمال ويُتَزَوّد (مجمع البحرين : ج ۱ ص ۱۸۷ «بلغ») .
5.نهج البلاغة : الكتاب ۳۱ ، تحف العقول : ص ۷۶ ، كشف المحجّة : ص ۲۲۸ عن عمر بن أبي المقدام عن الإمام الباقر عنه عليهماالسلام ، خصائص الأئمّة : ص ۱۱۷ نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۲۰۵ ح ۱ ؛ كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۱۷۳ ح ۴۴۲۱۵ نقلاً عن وكيع والعسكري في المواعظ نحوه .
6.غرر الحكم : ج ۳ ص ۹۶ ح ۳۸۴۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۷۴ ح ۳۶۲۹ .
7.غرر الحكم : ج ۴ ص ۳۷۰ ح ۶۳۵۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۴۸ ح ۵۹۰۸ .
8.غرر الحكم : ج ۵ ص ۱۷ ح ۷۲۹۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۰۲ ح ۶۷۸۳ .
9.غرر الحكم : ج ۱ ص ۱۰ ح ۴ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۶ ح ۷۱۲ .