آخرت - صفحه 44

۷۱.عنه عليه السلامـ في خُطبَةٍ لَهُ ـ :أمّا بَعدُ ؛ فَإِنَّ الدُّنيا أدبَرَت وآذَ نَت بِوَداعٍ ، وإنَّ الآخِرَةَ قَد أقبَلَت وأشرَفَت بِاطِّلاعٍ ، ألا وإنَّ اليَومَ المِضمارُ ۱ وغَدا السِّباقُ ... ألا وإنَّكُم في أيّامِ أمَلٍ مِن وَرائِهِ أجَلٌ ... فَمَن عَمِلَ في أيّامِ أمَلِهِ قَبلَ حُضورِ أجَلِهِ فَقَد نَفَعَهُ عَمَلُهُ و لَم يَضرُرهُ أجَلُهُ ، ومَن قَصَّرَ في أيّامِ أمَلِهِ قَبلَ حُضورِ أجَلِهِ فَقَد خَسِرَ عَمَلَهُ وضَرَّهُ أجَلُهُ . ۲

۷۲.عنه عليه السلام :أعرِضوا عَن كُلِّ عَمَلٍ بِكُم غِنىً عَنهُ ، وَاشغَلوا أنفُسَكُم مِن أمرِ الآخِرَةِ بِما لابُدَّ لَكُم مِنهُ . ۳

۷۳.عنه عليه السلامـ في قَولِ اللّهِ عز و جل :«وَ لَا تَنسَ نَصِيبَكَ مِنَ الدُّنْيَا»۴ـ :لا تَنسَ صِحَّتَكَ وقُوَّتَكَ وفَراغَكَ وشَبابَكَ ونَشاطَكَ أن تَطلُبَ بِهَا الآخِرَةَ . ۵

۷۴.عنه عليه السلام :اِجعَل لِاخِرَتِكَ مِن دُنياكَ نَصيبا . ۶

1.أي اليومَ العملُ في الدنيا للاستباق في الجنّة. والمِضمار : الموضع الذي تُضمّر فيه الخيل ، وتضمير الخيل : هو أن يُظاهِر عليها بالعَلَف حتّى تسمن ، ثمّ لا تعلف إلّا قوتا لتخفّ (النهاية : ج ۳ ص ۹۹ «ضمر»).

2.نهج البلاغة : الخطبة ۲۸ ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۱ ص ۵۱۶ ح ۱۴۸۲ وفيه صدره إلى «السباق» ، الإرشاد : ج ۱ ص ۲۳۵ كلاهما نحوه ، بحار الأنوار : ج ۷۷ ص ۴۱۷ ح ۳۹ ؛ البداية والنهاية : ج ۸ ص ۷ عن أوفى بن دلهم ، تاريخ دمشق : ج ۴۲ ص ۴۹۷ ، مطالب السؤول : ج ۱ ص ۲۱۶ كلّها نحوه ، كنز العمّال : ج ۱۶ ص ۲۰۲ ح ۴۴۲۲۵ .

3.غرر الحكم : ج ۲ ص ۲۶۳ ح ۲۵۵۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۹۲ ح ۲۱۵۸ .

4.القصص : ۷۷.

5.معاني الأخبار : ص ۳۲۵ ح ۱ ، الأمالي للصدوق : ص ۲۹۹ ح ۳۳۶ ، الجعفريّات : ص ۱۷۶ كلّها عن إسماعيل عن الإمام الكاظم عن آبائه عليهم السلام ، الدعوات : ص ۱۲۲ ح ۲۹۹ بزيادة «وغناك» بعد «نشاطك» ،روضة الواعظين : ص ۵۱۸ ، بحار الأنوار : ج ۷۱ ص ۱۷۷ ح ۱۸ .

6.غرر الحكم : ج ۲ ص ۲۱۹ ح ۲۴۲۹ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۸۵ ح ۲۰۵۷ .

صفحه از 168