4 / 2
زينَةُ النَّفسِ
۱۲۹.الإمام عليّ عليه السلام :مَنِ استُهتِرَ ۱ بِالأَدَبِ فَقَد زانَ نَفسَهُ . ۲
۱۳۰.عنه عليه السلام :إنَّكَ مُقَوَّمٌ بِأَدَبِكَ فَزَيِّنهُ بِالحِلمِ . ۳
۱۳۱.عنه عليه السلام :عَقلُ المَرءِ نِظامُهُ ، وأدَبُهُ قِوامُهُ ، وصِدقُهُ إمامُهُ ، وشُكرُهُ تَمامُهُ . ۴
۱۳۲.عنه عليه السلام :الأَدَبُ كَمالُ الرَّجُلِ . ۵
۱۳۳.عنه عليه السلام :الأَدَبُ أحسَنُ سَجِيَّةٍ . ۶
۱۳۴.عنه عليه السلام :لا حُلَلَ كَالآدابِ . ۷
۱۳۵.عنه عليه السلام :لا زينَةَ كَالآدابِ . ۸
۱۳۶.عنه عليه السلام :الآدابُ حُلَلٌ حِسانٌ . ۹
۱۳۷.عنه عليه السلام :الأدَبُ حُلَلٌ جُدَدٌ . ۱۰
1.. يقال : اُهتِرَ فلانٌ بكذا ، واستُهتِر ، فهو مُهتَرٌ به و مستَهتَر : أي مُولَع به لا يتحدّث بغيره ، ولا يفعل غيره (النهاية : ج ۵ ص ۲۴۲ «هتر»).
2.. غرر الحكم: ج ۵ ص ۲۶۴ ح ۸۲۷۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۴۶ ح ۷۸۷۵ وفيه «زيّن» بدل «زان».
3.. غرر الحكم: ج ۳ ص ۵۷ ح ۳۸۱۳ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۱۷۲ ح ۳۵۹۹.
4.. غرر الحكم: ج ۴ ص ۳۶۴ ح ۶۳۳۵.
5.. غرر الحكم: ج ۱ ص ۲۶۴ ح ۹۹۸ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۴۳ ح ۱۰۲۰.
6.. غرر الحكم: ج ۱ ص ۲۳۹ ح ۹۶۷ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۳۱ ح ۵۰۵.
7.. غرر الحكم: ج ۶ ص ۳۵۴ ح ۱۰۴۹۱ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۲ ح ۹۶۹۳.
8.. غرر الحكم: ج ۶ ص ۳۵۱ ح ۱۰۴۶۶ ، عيون الحكم والمواعظ : ص ۵۳۱ ح ۹۶۵۶.
9.. الأمالي للمفيد: ص ۳۳۶ ح ۷ ، الأمالي للطوسي : ص ۱۱۵ ح ۱۷۵ كلاهما عن عبد اللّه بن محمّد عن الإمام الهادي عن آبائه عليهم السلام ، أعلام الدين : ص ۸۱ ، بحار الأنوار: ج ۷۵ ص ۶۷ ح ۶.
10.. تحف العقول: ص ۲۰۲ ، بحار الأنوار: ج ۷۸ ص ۳۹ ح ۱۳.