۳۵۸.عنه عليه السلام: ماذا يُغنِي عَنِ البَيتِ المُظلِمِ أَن يُوضَعَ السِّراجُ فَوقَ ظَهرِهِ وجَوفُهُ وَحشٌ مُظلِمٍ؟! كَذلِكَ لا يُغنِي عَنكُم أَن يَكُونَ نُورُ العِلمِ بِأَفواهِكُم وأَجوافُكُم مِنهُ وَحشَةٌ مُعَطَّلَةٌ!۱
6 / 2
مَثَلُ عُلَماءِ السَّوءِ
۳۵۹.عيسى بن مريم عليه السلام: مَثَلُ عُلَماءِ السُّوءِ مَثَلُ صَخرَةٍ وَقَعَت عَلى فَمِ النَّهرِ ، لا هِيَ تَشرَبُ الماءَ ، وَلَا هِيَ تَترُكُ المَاءَ يَخلُصُ إِلَى الزَّرعِ .۲
راجع: ص 40 (ذمّ علماء السوء) .
6 / 3
مَثَلُ قَلبِ الحَكيمِ
۳۶۰.عيسى بن مريم عليه السلام: إِنَّهُ لَيسَ عَلى كُلِّ حالٍ يَصلُحُ العَسَلُ فِي الزِّقاقِ ؛ وكَذلِكَ القُلُوبُ لَيسَ عَلى كُلِّ حالٍ تُعمَرُ الحِكمَةُ فِيها . إِنَّ الزِّقَّ ما لَم يَنخَرِق أَو يَقحَل۳ أو يَتفَل۴ فَسَوفَ يَكُونُ لِلعَسَلِ وِعاءٌ ؛ وكَذلِكَ القُلُوبُ ما لَم تَخرِقَها الشَّهَوات ويُدَنِّسهَا الطَّمَعُ
ويَقسُهَا النَّعِيمُ فَسَوفَ تَكُونُ أَوعِيَةً لِلحِكمَةِ .۵
1.تحف العقول: ص ۵۰۶ ، بحار الأنوار: ج ۱۴ ص ۳۰۹ ح ۱۷.
2.تنبيه الخواطر: ج ۱ ص ۸۴ ؛ ربيع الأبرار: ج ۳ ص ۲۷۴ ، إحياء العلوم: ج ۱ ص ۸۹ وج ۳ ص ۵۷۲ وفيه «الوادي» بدل «النهر».
3.قحل الشيء: يَبِسَ (لسان العرب: ج ۱۱ ص ۵۵۲).
4.تَفِلَ الشيءُ تَفلاً: تَغيّرت رائحتُه (لسان العرب: ج ۱۱ ص ۷۷).
5.تحف العقول: ص ۵۰۴ ، عدّة الداعي: ص ۹۶ ، التحصين لابن فهد: ص ۶ ح ۲ ، تنبيه الخواطر: ج ۱ ص ۱۴۸ كلّها نحوه وفيها ذيله من «إنّ الزقّ...» ، بحار الأنوار: ج ۱۴ ص ۳۰۷ ح ۱۷ ؛ إحياء العلوم: ج ۳ ص ۳۱۷.