الفصل الأوّل : الحِكَمُ العَقلِيَّةُ وَالعِلمِيَّةُ
1 / 1
الحَثُّ عَلَى البَصيرَةِ وَالتَّفَكُّرِ
۱.عيسى بن مريم عليه السلام: طوبى لِمَن جُعِلَ بَصَرُهُ في قَلبِهِ ، ولَم يُجعَل بَصَرُهُ في عَينِه .۱
۲.عنه عليه السلام: بِحَقٍّ أَقولُ لَكُم : لَا يَجتَمِعُ الماءُ وَالنّارُ فِي إِناءٍ وَاحِدٍ ، كَذلِكَ لَا يَجتَمِعُ الفِقهُ وَالعَمى۲ فِي قَلبٍ وَاحِدٍ .۳
۳.عنه عليه السلام: يَا بنَ آدمَ . . . عَوِّد جِسمَكَ الصَبرَ ، وقَلبَكَ الفِكرَ .۴
۴.عنه عليه السلام: طُوبى لِمَن كانَ صَمتُهُ فِكراً .۵
1.تحف العقول: ص ۳۰۵ عن الإمام الصادق عليه السلام و ص ۵۰۲ وفيه «قلبه في نظر عينه» بدل «بصره في عينه»، بحار الأنوار: ج ۷۸ ص ۲۸۴ ح ۱؛ تاريخ دمشق: ج ۴۷ ص ۴۵۲ عن عمران بن سليمان وفيه «ولم يكن قلبه في بصره» بدل «ولم يجعل...» وص ۴۶۲، الزهد وصفة الزاهدين: ص ۷۲ ح ۱۳۶ كلاهما عن عيسى المرادي وفيهما «ولم يكن قلبه في بصر عينه» بدل «ولم يجعل...».
2.في نسخة: «والعيّ» (هامش بحار الأنوار: ج ۱۴ ص ۳۱۶).
3.تحف العقول: ص ۵۱۲، بحار الأنوار: ج ۱۴ ص ۳۱۶ ح ۱۷.
4.تنبيه الخواطر: ج ۲ ص ۲۲۹، بحار الأنوار: ج ۱۴ ص ۳۲۹ ح ۶۳.
5.الخصال: ص ۲۹۵ ح ۶۲ عن عبد اللَّه بن ميمون عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام عليّ عليهم السلام، الاختصاص: ص ۲۳۲، مشكاة الأنوار: ص ۸۱ ح ۱۵۴ كلاهما عن الإمام الصادق عن أبيه عنه عليهم السلام، أعلام الدين: ص ۱۲۹ عن الإمام عليّ عنه عليهما السلام، بحار الأنوار: ج ۱۴ ص ۳۲۱ ح ۲۳؛ تفسير ابن كثير: ج ۲ ص ۱۶۰ وفيه «تفكّراً» بدل «فكراً».