25
حکمت‌نامه عيسي بن مريم عليهما السلام

فصل يكم : حكمت‏هاى عقلى و علمى‏

1 / 1

تشويق به بينشورى و انديشه‏ورزى‏

۱.عيسى بن مريم عليه السلام : خوشا آن كه بينايى او در دلش نهاده شده و نه در ديده‏اش!

۲.عيسى بن مريم عليه السلام : به راستى به شما مى‏گويم : آن چنان كه آب و آتش در يك ظرف جمع نمى‏شوند ، فهم و كورى نيز در يك دل ، گرد هم نمى‏آيند .

۳.عيسى بن مريم عليه السلام : اى آدميزاد! ... تنِ خود را به شكيبايى و دلت را به انديشيدن ، خو ده .

۴.عيسى بن مريم عليه السلام : خوشا آن كه سكوتش ، انديشيدن باشد!


حکمت‌نامه عيسي بن مريم عليهما السلام
24

الفصل الأوّل : الحِكَمُ العَقلِيَّةُ وَالعِلمِيَّةُ

1 / 1

الحَثُّ عَلَى البَصيرَةِ وَالتَّفَكُّرِ

۱.عيسى بن مريم عليه السلام: طوبى‏ لِمَن جُعِلَ بَصَرُهُ في قَلبِهِ ، ولَم يُجعَل بَصَرُهُ في عَينِه .۱

۲.عنه عليه السلام: بِحَقٍّ أَقولُ لَكُم : لَا يَجتَمِعُ الماءُ وَالنّارُ فِي إِناءٍ وَاحِدٍ ، كَذلِكَ لَا يَجتَمِعُ الفِقهُ وَالعَمى‏۲ فِي قَلبٍ وَاحِدٍ .۳

۳.عنه عليه السلام: يَا بنَ آدمَ . . . عَوِّد جِسمَكَ الصَبرَ ، وقَلبَكَ الفِكرَ .۴

۴.عنه عليه السلام: طُوبى‏ لِمَن كانَ صَمتُهُ فِكراً .۵

1.تحف العقول: ص ۳۰۵ عن الإمام الصادق عليه السلام و ص ۵۰۲ وفيه «قلبه في نظر عينه» بدل «بصره في عينه»، بحار الأنوار: ج ۷۸ ص ۲۸۴ ح ۱؛ تاريخ دمشق: ج ۴۷ ص ۴۵۲ عن عمران بن سليمان وفيه «ولم يكن قلبه في بصره» بدل «ولم يجعل...» وص ۴۶۲، الزهد وصفة الزاهدين: ص ۷۲ ح ۱۳۶ كلاهما عن عيسى المرادي وفيهما «ولم يكن قلبه في بصر عينه» بدل «ولم يجعل...».

2.في نسخة: «والعيّ» (هامش بحار الأنوار: ج ۱۴ ص ۳۱۶).

3.تحف العقول: ص ۵۱۲، بحار الأنوار: ج ۱۴ ص ۳۱۶ ح ۱۷.

4.تنبيه الخواطر: ج ۲ ص ۲۲۹، بحار الأنوار: ج ۱۴ ص ۳۲۹ ح ۶۳.

5.الخصال: ص ۲۹۵ ح ۶۲ عن عبد اللَّه بن ميمون عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام عليّ عليهم السلام، الاختصاص: ص ۲۳۲، مشكاة الأنوار: ص ۸۱ ح ۱۵۴ كلاهما عن الإمام الصادق عن أبيه عنه عليهم السلام، أعلام الدين: ص ۱۲۹ عن الإمام عليّ عنه عليهما السلام، بحار الأنوار: ج ۱۴ ص ۳۲۱ ح ۲۳؛ تفسير ابن كثير: ج ۲ ص ۱۶۰ وفيه «تفكّراً» بدل «فكراً».

  • نام منبع :
    حکمت‌نامه عيسي بن مريم عليهما السلام
    تعداد جلد :
    1
    ناشر :
    دارالحدیث
    محل نشر :
    قم
    تاریخ انتشار :
    1391
    نوبت چاپ :
    اول
تعداد بازدید : 38004
صفحه از 321
پرینت  ارسال به