بررسي مقايسه‌اي متن عهدنامه مالک اشتر در سه کتاب نهج‌البلاغه، تحف‌العقول و نهاية‌الإرب - صفحه 215

شکل نوشتاری آنها۱
در مقایسه سه متن با یکدیگر نمونه‌های فراوانی، بیش از چهل مورد، به چشم می‌خورد که در آنها احتمال تصحیف می‌رود. نکته جالب آن که گاه در هر سه متن، سه کلمه متفاوتِ شبیه به هم به کار رفته است و البته در بیشتر موارد کلمه‌ای از یک متن، متفاوت، اما شبیه دو متن دیگر است. به همین جهت این موارد را در دو جدول جداگانه عرضه می‌کنیم:
جدول اول. مواردی که کلمات هر سه متن متفاوت از یکدیگر اما بسیار به هم شبیه‌اند.

۱

فإن کثرة الإطراء ... تدنی من العزة

فإن کثرة الإطراء ... تدنی من الغرة

فإن کثرة الإطراء ... تدنی إلی العزة

۲

... ما یزیل علته

... ما یزیح علته

... ما یریح علته

۳

أقل فی المطامع إشراقا

أقل فی المطامع إشرافا

أقل فی المطامع إسرافا

۴

... من إجمامک لهم

... من الجمام

... من إجماحک لهم

۵

فإن الرجال یتعرضون لفراسات الولاة بتصنعهم

فإن الرجال یعرفون فراسات الولاة بتصنعهم

فإن الرجال یتعرفون لفراسات الولاة بتصنعهم

همان‌طور که مشاهده شد، در این پنج مورد هر سه متن از کلمات متفاوت، اما بسیار شبیه به هم استفاده کرده‌اند که گاه تفاوت معنایی چندانی ایجاد نمی‌کنند؛ مثل مورد چهارم. و گاه به نظر می‌رسد تغییر معنایی هم به دنبال داشته باشند؛ مانند مورد پنجم.
جدول دوم. مواردی است که کلمه‌ای از یک متن با دو متن دیگر متفاوت اما بسیار شبیه به هم آمده است.

۱

فإن البخل و الجبن و الحرص غرائز شتی

فإن البخل و الجور و الحرص غرائز شتی

۲

ممن له مثل آرائهم و نفاذهم

ممن له مثل أدبهم و نفاذهم

۳

فاتخذ أولئک خاصة لخلواتک و حفلاتک

فاتخذ أولئک خاصة لخلوتک و ملائک

۴

لا تحدثن سنة تضر بشی‌ء من ماضی تلک السنن

لا تحدثن سنة تضر بشی‌ء من ما مضی من تلک السنن

۵

أکثر مدارسة العلماء و مناقشة الحکماء

أکثر مدارسة العلماء و مثافنة الحکماء

۶

... یؤتمنون علیه من خواص الأمور

... یؤمنون علیه من خواص الأمور

۷

... فیما یجتمعون علیه من مرافقهم

... فیما یجمعون‌ من مرافقهم

۸

... ممن یبطئ عن الغضب و یستریح إلی العذر

... ممن یبطئ عن الغضب و یسرع إلی العذر

۹

أفضل قرة عین الولاة استقامة العدل فی البلاد

أفضل قرة العیون للولاة استفاضة العدل فی البلاد

۱۰

... بسلامة صدورهم

... بسلامة صدرهم

۱۱

قلة استثقال دولهم

قلة استثقال دولتهم

۱۲

فإن کثرة الذکر لحسن أفعالهم ...

فإن کثرة الذکر منک لحسن فعالهم ...

۱۳

و لا یدعونک ... و لا ضعة امرئ إلی أن تستصغر من بلائه ما کان عظیما

و لا یدعونک ... و لا ضعة امرئ علی أن تصغر من بلائه ما کان عظیما

۱۴

و الرد إلی الرسول الأخذ بسنته الجامعة غیر المفرقة

و الرد إلی الرسول الأخذ بسنته الجامعة غیر المتفرقة

۱۵

و لا تمحکه الخصوم ...

و لا تممکه الخصوم ...

۱۶

و لا یتمادی فی الزلة

و لا یتمادی فی الذلة

۱۷

و أصرمهم عند اتضاح الحکم ...

و أصرمهم عند إیضاح الحکم ...

۱۸

ممن لا یزدهیه إطراء و لا یستمیله إغراء

ممن لا یزدهیه إطراء و لا یستمیله إغراق

۱۹

فإن العمران محتمل ما حملته

فإن العمران یحتمل ما حملته

۲۰

... و إنما یعوز أهلها لإشراف أنفس الولاة

... و إنما یعوز أهلها لإسراف الولاة

۲۱

ثم انظر فی حال کتّابک

ثم انظر فی حال الکتّاب

۲۲

... و المترفق ببدنه

... و المترفق بیده

۲۳

فإنهم سلم لا تخاف بائقته و صلح لا تخشی غائلته

فإنهم سلم لا تخاف بائقته و صلح لا تحذر غائلته

۲۴

... فتتواضع فیه لله الذی خلقک ...

... تتواضع فیه لله الذی رفعک ...

۲۵

و تقعد عنهم جندک و أعوانک ...

و تبعد عنهم جندک و أعوانک ...

۲۶

حتی یکلمک متکلمهم غیر متتعتع فإنی سمعت رسول الله ص یقول فی غیر موطن لن تقدس أمة لا یؤخذ للضعیف فیها حقه من القوی غیر متتعتع

حتی یکلمک متکلمهم غیر متعتع فإنی سمعت رسول الله ص یقول فی غیر موطن لن تقدس أمة لا یؤخذ للضعیف فیها حقه من القوی غیر متعتع

۲۷

منها إجابة عمالک بما یعیا عنه کتابک

إجابة عمالک بما لا یغنی عنه کتابک

۲۸

... کاملا غیر مثلوم و لا منقوص

... کاملا غیر مثلوب و لا منقوص

۲۹

کیف أصلی بهم ...

کیف نصلی بهم ...

۳۰

فلا تطولن احتجابک عن رعیتک

فلا یطولن احتجابک عن رعیتک

۳۱

... إذا أیسوا من بذلک

... إذا یئسوا من ذلک

۳۲

... مع تفرق أهوائهم و تشتت آرائهم ...

... فی تفریق أهوائهم و تشتیت أدیانهم ...

۳۳

و قد جعل الله عهده و ذمته أمنا أفضاه بین العباد برحمته و حریما یسکنون إلی

و قد جعل الله عهده و ذمته أمنا قضاه بین العباد برحمته و حرما یسکنون إلی منعته

۳۴

لا تستقبل

لا تستقیل

۳۵

و الله مبتدئ بالحکم بین العباد فیما تسافکوا من الدماء

و الله مبتدئ بالحکم بین العباد فیما یتسافکون من الدماء

۳۶

فلا تقوین سلطانک بسفک دم حرام

فلا تصونن سلطانک بسفک دم حرام

۳۷

و التغابی عما تعنی به ...

و التغابی‌ عما یعنی به ...

۳۸

إیاک و العجلة بالأمور قبل أوانها أو التسقط فیها عند إمکانها أو اللجاجة فیها إذا تنکرت أو الوهن عنها إذا استوضحت

إیاک و العجلة بالأمور قبل أوانها و التساقط فیها عند زمانها و اللجاجة فیها إذا تنکرت و الوهن فیها إذا أوضحت

1.ر.ک: آسیب شناخت حدیث، بخش آسیب‌های ماده پژوهش، فصل مرحله نقل حدیث، مسعودی عبدالهادی، قم، مرکز چاپ و انتشارات دارالحدیث، ۱۳۸۸.

صفحه از 227