اجازات محمد قاسم و محمد جعفر نراقي - صفحه 395

2 . إجازه ملا محمّد حسن قزوينى حائرى ۱

بسم اللّه الرحمن الرحيم، وبه ثقتي ورجائي ، الحمد للّه الذي كرّم بني آدم، وفضّلنا من بينهم على سائر الأمم بنبيّنا محمّد سيّد الأنام وآله الهداة الغرّ الميامين الكرام، المعصومين عن الخطاء والخطل والرجس والآثام؛ صلّى اللّه عليهم ما تعاقبت النور والظلام، وهدانا باقتفاء آثارهم والاستضاءة من أنوارهم إلى دين الإسلام ومعرفة الشرائع والأحكام، وأمرنا بترويج أحاديثهم ونشر أخبارهم والتأسّي بهم في أفعالهم وأطوارهم؛ كي لا نَتيهَ في ظلمات الشكوك والأوهام، ورفع درجات العلماء العالمين بمعالمهم، العاملين بشرايعهم، الهادين إلى مناهجهم، المتقين الأعلام إلى أعلى درجة وأرفع مقام، وفضّل مدادهم على دماء الشهداء، و وطّأ لأقدامهم أجنحة ملائكة السماء، وجعل لهم مرتبة لا يعلوها مرتبة، ومنقبة لا يعدوها خفيّة، في هذا الدار ودار القيام. فشكر اللّه مساعيهم الجميلة، وأثابهم بمثوباته الجزيلة، وحشرهم مع سادتهم في دار السلام، ووفّقنا ببركاتهم للتمسّك بالعروة الوثقى التي لا انقطاع لها ولا انفصام.
أمّا بعد، فلمّا كان من فضل اللّه ولطفه بالعباد أن سهّل لهم سبل الرشاد، وأوضح لهم مسالك الرشد والسداد، فجعل لحفظ الشرائع والأحكام . المبيّنة بأخبار الأئمّة الهداة عليهم السلام . مستحفظين يتلقّفون خلفا عن سلف، ما صدر عن أهل بيت العصمة والشرف، ويحفظونها بالضبط عن التغيير والتلف.

1.مولى محمّد حسن بن معصوم قزوينى حائرى متوفاى (۱۲۴۰) در شيراز ومدفون در كربلا در كنار قبر استادش وحيد بهبهانى، مرحوم محمد معصوم شيرازى كه از نوادگان وى است در طرائق الحقائق ، ج ۳ ، ص ۳۴۰ . ۳۴۵ شرح حال وى را به تفصيل بيان نموده است . همچنين در روضات الجنات ، ج ۲ ، ص ۳۰۲ و ۳۰۳؛ نجوم السماء ، ص ۳۴۲ و ۳۴۳؛ الكرام البررة ، ج ۱، ص ۳۵۴ و ۳۵۵؛ مكارم الآثار ، ج ۴ ، ص ۱۰۹۹ . ۱۱۰۲ شرح حال وى به تفصيل آمده است .

صفحه از 416