اجازات محمد قاسم و محمد جعفر نراقي - صفحه 398

بدرجتي العلم والعمل، الفقيه الذي لا يدانيه في الفضل مداني «الشيخ يوسف بن الشيخ أحمد البحراني»، عن جملة من مشايخه؛ أرفعهم وأعلاهم المولى العلاّمة الجامع لأصناف العلوم، ذوالعزّ الرفيع «الملاّ رفيعا» المجاور بالمشهدالرضوي، عن العلاّمة المجلسي، عن والده، عن الشيخ البهائي، عن والده، عن الشهيد الثانى قدس سرهم .
وأخبرني إجازة جملة من أصحابنا الكرام الأجلاّء الأعلام؛ منهم: السيّد الجليل والفاضل النبيل، حاوي أصناف السعادات وجامع فنون الفضائل والكمالات، سلالة السادة العظام وخلاصة الفضلاء الكرام «الميرزا محمّد مهدي بن المرحوم المبرور أبي القاسم الموسوي الشهرستاني، عن شيخه وشيخنا «الشيخ يوسف» وشيخه «الشيخ مهدي» إلى آخر السندين إلى الشهيد الثاني.
ومنهم: السيّد الفاضل الجليل والورع الكامل النبيل، المقدّس المفضل المبجل الأجل الأمجد الأكمل، خلاصة السادة الفخام، الراقي في العلا والمجد أعلى المراقي «المير عبدالباقي»، عن أبيه فخر السادة الأعاظم ونخبة الأماثل والأكارم، علاّمة عصره ونادرة دهره، المبرّأ عن كلّ وصمة و شين «المير محمّد حسين الخاتون آبادي»، عن العلاّمة المجلسي، عن والده، عن الشيخ البهائي، عن والده، عن الشهيد الثاني.
وبما ذكرناه من الأسانيد وما لم نذكر عن الشهيد الثاني، عن عدّة من مشايخه ؛ منهم: شيخ المشايخ في عصره «الشيخ نور الدين علي بن عبدالعال الميسي»، عن شيخه الوجيه النبيه «شمس الدين محمّد بن محمّد بن داود الشهير بابن المؤذّن الجزيني»، عن شيخ المشايخ الماضين «الشيخ ضياء الدين علي»، عن أبيه الإمام والبحر القمقام، علم الأعلام «الشيخ محمّد بن مكّي الشهيد» . رفع اللّه قدره . عن تلامذة العلاّمة . أشهرهم وأعلمهم «فخر المحقّقين» ابنه . عن العلاّمة الحلّي، آية اللّه في العالمين، جمال الملّة والدين «الحسن بن يوسف بن المطهّر»، عن خاله

صفحه از 416