الاربعون الزاهره المنسوبه إلي العترة الطاهره - صفحه 163

الحديث الثاني

۰.وبهذا الاسناد إلى أمير المؤمنين رضى الله عنه عنه قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم : «يَحمِلُ مِن هَذَا العِلْمَ مِنْ كُلّ خَلَفٍ عُدُولُه ، يَنْفُونَ عَنْهُ تَحرْيفَ الغَالينَ ، وانْتِحَالَ المُبْطِلِينَ ، وتَأوِيلَ الْجَاهِلِينَ» ۱ .
هذا حديث حسن صحّحه الإمام أحمد بن حنبل ۲ فيما نقله عنه الخلاّل في كتاب «العلل» ، ورواه الحافظ أبو بكر البيهقيّ في كتابه المدخل ۳ ، والحافظ أبو أحمد بن عديّ في مقدّمة كتابه «الكامل» ، والحافظ عبدالرحمن بن أبي حاتم في
مقدّمة كتابه «الجرح والتعديل» . وقد رويناه مرفوعا من حديث أبي هريرة وعبداللّه بن عمر وعبداللّه بن عمرو وأبي أمامة وجابر بن سمرة ، بطرق يقوّي بعضها بعضا .

1.الجعفريات ، ص ۲۴۵ وفيه : «عدول» بدل «عدوله» و «الغالين» بدل «الجاهلين» وبالعكس ؛ معاني الأخبار باب معني الصراط ، ص ۳۵ ؛ كمال الدين ، ص ۲۲۱ .

2.لم يوجد في مسند أحمد ، وورد في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ، ج ۱ ، ص ۱۴۰ ؛ كنزالعمّال ، ج ۱۰ ، ص ۱۷۶ .

3.لم يوجد في المدخل للبيهقي ويوجد في السنن الكبرى ، له ، ج ۱۰ ، ص ۲۰۹ وورد فيه : «يرث هذا العلم من كلّ خلف عدوله ، ينفون عنه تأويل الجاهلين وانتحال المبطلين وتحريف الغالين» .

صفحه از 183