الاربعون الزاهره المنسوبه إلي العترة الطاهره - صفحه 174

الحديث الرابع والعشرون

۰.وبه قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :«إِذَا نَظَرَ أَحَدُكُم إِلَى الْمَرأَةِ فَأعْجَبَتْهُ فَلْيَأْتِ أَهْلَهُ ، فَإِنَّ مَعَهَا مِثْلَ الَّذي مَعَ تِلْكَ . قيل : يا رسول اللّه ، فمن لم يكن له امرأة ؟ قال : فَلْيَنْظُرْ إلى السمَاءِ وَلْيُراقِبِ اللّهَ وَلْيَسْأَلْهُ مِنْ فَضْلهِ» ۱ .
حديث غريب بهذا السياق وقد روى أصله الإمام أحمد في مسنده والدارميّ أيضا من حديث من ابن مسعود يرفعه «أَيُّمَا رَجُلٌ رَأى امْرَةً تُعْجِبُهُ فَلْيَقُمْ إِلَى أهْلِهِ فَإِنَّ مَعَهَا مِثْلَ الَّذي مَعَهَا» ۲ .

الحديث الخامس والعشرون

۰.وبه قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :«اَلنِّساءُ عَورَةٌ ، فَأجْلِسُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ ، وَاسْتَعينُوا عَلَيهِنَّ بِالْعُرْيِ» ۳ .
حديث غريب بهذا السياق ولكن ورد بمعناه . والذي رويناه : «اَلْمَرأَةُ عَوْرَةٌ» . وروينا في معجم ابن جُمَيْع «أعْرُوا النسَاءَ يَلْزَمْنَ الْحِجَالَ» ۴ يعني البيوت ،
والحجال جمع حجله ، وهو بيت كالقبّة .

1.لم يوجد في الجعفريات .

2.لم يوجد في مسند أحمد ؛ صحيح الدارمي ، عبداللّه بن بهرام الدارمي ، ج ۲ ، ص ۱۴۶ .

3.الجعفريات ، ص ۹۴ ؛ وفيه : «فاحبسوهنّ» بدل «فاجلسوهن» ؛ النوادر للراوندي ، ص ۳۶ وفيه أيضا اختلاف يسير .

4.معجم الشيوخ لابن جميع ، الرقم ۵۱ ، ص ۱۰۵ ؛ مجمع الزوايد ومنبع الفوائد ، نورالدين هيثمي ، ج ۵ ، ص ۱۳۸ ؛ عوالي اللئالي ، ج ۳ ، ص ۶۲۲ وفيه «في حقّ النساء اعروهنّ» بدل «أعروا النساء» .

صفحه از 183