الاربعون الزاهره المنسوبه إلي العترة الطاهره - صفحه 178

الحديث الثانيّ والثلاثون

۰.وبه قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :«ثَلاَثٌ لاَ يَغُلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُؤْمِنٍ : إِخْلاَصُ الْعَمَلِ للّهِِ ، وَالنصيحَةُ لوُلاَةِ الْأَمْرِ في الْحَقِّ حَيْثُ كَانَ ، وَأنْ يَعُمَّ بِدَعْوَتِهِ جَميعَ الْمُسْلِمِين فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تُحيط مِنْ وَرَائهِمْ» ۱ .
حديث حسن صحيح رواه الترمذيّ من رواية زيد بن ثابت مرفوعا ، ولفظه «نَصَرَ اللّهُ عَبْدا سَمِعَ مَقَالَتِيفَحَفِظَهَا وَوَعَاهَا كَمَا سَمِعَهَا،فَرُبَّ حَامِلٍ غَيْرُ فقيهٍ، وَرُبَّ [حامل] فِقْهٍ إِلَى مَنْ هُوَ أَفْقَهُ مِنْهُ . ثَلاَثٌ لاَ يَغُلُّ عَلَيْهِنَّ قَلْبُ مُسْلِمٍ : إِخْلاَصُ الْعَمَلِ للّهِِ ، وَالنَّصيحَةُ لِلْمُسْلِمِيْنَ وَلُزُوم جَمَاعَتِهِمْ فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تُحيطُ مِنْ وَرائِهِ ۲ » .
وقال حديث صحيح ورواه ابن ماجة من حديث جبير بن مطعم وليس فيه «فَإِنَّ دَعْوَتَهُمْ تُحيطُ مِنْ وَرَائِهِمْ» ۳ .
وفي الباب عن أنس بن مالك والنعمان بن بشير وأبي الدرداء وابن مسعود ومعاذ بن جبل . وروى «يغلّ» بفتح الياء وضمّها ، والفتح على أنّه من غلّ يغلّ وهو الحقد والصّغن ، والضّمّ على أنّه من الاغلال وهو الخيانة ، واللّه أعلم .

الحديث الثالث والثلاثون

۰.وبه قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و سلم :«أَلاَ أدُلُّكُمْ عَلَى سِلاَح يُحْصِنُكُمُ اللّهُ بِهِ مِنْ عَدُوِّكُمْ ، وَيُدِرُّ أرْزاقَكُمْ ؟ قَالُوا : بَلَى يَا رَسُولَ اللّهِ . قالَ : تَدْعُونَ رَبَّكُم بِاللَّيْلِ وَالنَّهَارِ ، فَإِنَّ
سِلاَحَ الْمُؤْمِنِ الدُّعَاءُ» ۴ .
حديث غريب بهذا السياق ، وله شواهد صحيحة منها حديث الحارث الأشعريّ أنّ النبيّ صلى الله عليه و سلم قال : «إِنَّ اللّهَ أَمَرَ يَحْيَى بن زَكريّا بخَمْسِ كَلِمَاتٍ ، أَنْ يَعْمَلَ بِهَا وَيَأْمُرَ بَنِي إِسْرَائيلَ أَنْ يَعْمَلُوا بِها ـ وَذَكَرَ الحَدِيثَ إِلَى أَنْ قَالَ ـ : وَأَمَرَكُمْ أَنْ تَذكُرُوا اللّهَ ، فَإِنَّ مَثلَ ذَلِكَ كَمَثَل رَجُلٍ خَرَجَ الْعَدُوُّ في أَثَرِهِ سِرَاعا حتّى إِذَا أتى إلَى حِصْنٍ حَصِينٍ فَأحْرَزَ نَفْسَهُ مِنْهُمْ ، كَذَلِكَ الْعَبْدُ لاَ يَحْرُزُ نَفْسَهُ مِنَ الشَّيْطَانِ إلاَّ بِذِكْرِ اللّهِ» ۵ رواه الترمذيّ وقال حسن صحيح غريب والحاكم وابن حبّان في صحيحيهما . وحديث حذيفة يرفعه «لاَ تعجزوا فِي الدُّعَاءِ فَإِنَّهُ لَنْ يَهْلكَ مَعَ الدُّعَاءِ أحَدٌ» ۶ .
رواه ابن حبّان والحاكم في صحيحيهما . وحديث أبي هريرة يرفعه «اَلدُّعَاءُ سِلاَحُ الْمُؤْمِنِ وَعِمَادُ الدّينِ وَنُورُ السَّمَوَاتِ وَالْأرضِ» رواه الحاكم في صحيحه ۷ .

1.الجعفريات ، ص ۲۲۳ .

2.م لم يوجد في سنن الترمذي ؛ مستدرك الحاكم ، ج ۱ ، ص ۸۷ .

3.سنن ابن ماجة ، ج ۱ ، ص ۸۴ ، ح ۲۳۰ .

4.الجعفريات ، ص ۲۲۲ وليس فيه لفظ «به» .

5.سنن الترمذي ، ج ۴ ، ص ۲۲۶ وفيه : «إنّ اللّه أمرني بخمس كلمات أن أعمل بهنّ وآمركم أن تعملوا بهنّ . . . » ؛ الإحسان في تقريب صحيح ابن حبان ، ج ۱۴ ، ص ۱۲۴ ، ح ۶۲۳۳ ، وفيه أيضا «بهنّ» بدل «بها» واختلاف يسير في ساير الموارد .

6.مستدرك الحاكم النيشابوري ، ج ۱ ، ص ۴۹۴ ؛ صحيح ابن حبان ، ج ۳ ، ص ۱۵۲ و۱۵۳ ، ح ۸۷۱ ، عن ثابت عن أنس .

7.مستدرك الحاكم ، ج ۱ ، ص ۴۹۲ .

صفحه از 183