الاربعون الزاهره المنسوبه إلي العترة الطاهره - صفحه 179

الحديث الرابع والثلاثون

۰.وبه قال :«نَهَى رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم في غَزْوَةِ تَبُوكٍ عَنْ نِكَاح المُتْعَة» ۱ .
حديث تحريم نكاح المتعة متّفق على صحّته من حديث أمير المؤمنين عليّ رضى الله عنه ، ولفظه «نَهَى رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و سلم عَن مُتْعَةِ النِّساءِ يَوْمَ خَيْبَرَ وَعَنْ أكْلِ لُحوم الْحمر
الاِْنْسيّة» رواه البخاريّ ومسلم والترمذيّ والنسائي وابن ماجة وأحمد ۲ . وقوله «يوم خيبر» هو الصحيح، وما فيالروايه الأولى من كون تحريم المتعة كان في غزوة تبوك خطأ ، وعليّ رضى الله عنه لم يكن مع النّبيّ صلى الله عليه و سلم في غزوة تبوك وإنّما كان معه في خيبر ، وفيه قال صلى الله عليه و سلم : «لَأعطِيَنَّ الرايَةَ غَدا رَجُلاً يُحِبُّ اللّهَ وَرَسُولَهُ وَيُحِبُّهُ اللّهُ وَرَسُولُه ، يَفتَحُ اللّهُ عَلَى يَدَيْه فَبَاتَ الناسُ يَدُوُكونَ لَيْلَتهُمْ أَيُّهُم يُعْطَاهَا ، فَأَصْبَحَ فَدَعَا عَلِيّا» ۳ . الحديث متّفق على صحّته فتحريم المتعة كان في خيبر لا في غزوة تبوك .

1.لم يوجد في الجعفريات .

2.صحيح البخاري ، ج ۵ ، ص ۷۸ ؛ صحيح المسلم ، ج ۴ ، ص ۱۳۴ و ۱۳۵ و ج ۶ ، ص۶۳ ؛ سنن الترمذي ج۲ ، ص ۲۹۵ وفيه «الأهلية بدل الانسية» ؛ سنن النسائي ، ج ۶ ، ص ۱۲۶ و ج ۷ ، ص ۲۰۳ ؛ سنن ابن ماجه ج ۱ ، ص ۶۳۰ ، ح ۱۹۶۱ ؛ مسند أحمد بن حنبل ج ۳ ، ص ۴۰۴ فيه : «نهى عن متعة النساء يوم الفتح» ؛ سنن الدارمي ، ج ۲ ، ص ۸۶ .

3.صحيح المسلم ، ج ۷ ، ص ۱۲۱ مع اختلاف يسير ؛ صحيح البخاري ، ج ۵ ، ص ۷۶ ، مع تفاوت .

صفحه از 183