الاستبصار في النص علي الأئمة الاطهار (ع) - صفحه 110

فصل

ومن لفظ الأَئمّة عليهم السلام في ذلك :

۱۱.ما أَخبرني به الشيخ المفيد رضى الله عنه قال : أخبرني أبوالقاسم جعفر بن محمّد بن يعقوب ، عن محمّد بن يحيى ، عن أَحمد بن محمّد بن عيسى ، ومحمّد بن أَبيعبداللّه ، ومحمّد بن الحسن ، عن سهل بن زياد ، جميعا عن الحسن بن العبّاس ، عن أَبي جَعفر محمّد بن عليّ بن موسى عليهم السلام قال :قَال أَميرُالمؤمنينَ ـ صلوات اللّه عليه ـ ، لابن عَبّاس : «إنّ ليلةَ القدرِ في كُلّ سنةٍ ، وَإنَّهُ ينزلُ في تِلكَ اللَّيلَة أَمرُ السَّنَةِ ، ولِذلِكَ الأمر وُلاة مِن بَعد رَسُول اللّه صلى الله عليه و آله . فَقَال ابن عبّاس : مَن هُم ؟ فَقالَ : أَنَا وَأحَدَ عَشَر مِنْ صُلبِي أَئمّةٌ مُحَدَّثُونَ» ۱ .

۱۲.وخبرُ الهارونيّ الشائع الذائع رويناه بالإسناد المتقدّم عن محمّد بن يعقوب ، عن عدّة من أصحابه ، عن أَحمد بن محمّد بن خالد البرقيّ ، عن أبيه ، عن عبداللّه بن القاسم ، عن حيّان بن داود بن سليمان عن أَبي الطفيل ، قال : شهدتُ جنازة أَبي بكر يوم مات ، وشهدتُ عُمَرَ حين بويع ، وعليّ عليه السلام جالس ناحيةً ، فأقبل غلام يهوديّ جميل عليه ثيابٌ حسان ، مِن وُلدِ هارون عليه السلام ، حتّى قامَ ، على رأس عمر بن الخطّاب ، فقال : يا أَميرَالمؤمنينَ أَنتَ أعلم هذه الاُمّةِ بكتابهم
وأَمر نبيّهم ؟ فطأطأَ رأْسه . فأعاد عليه القول فقال له عمر : ولم ذلك ؟ فقال له : إنّي جئت مرتادا لنفسي شاكّا في ديني ، أُريد الحُجّةَ ، وأطلب البرهان . فقال له عمر : دُونَكَ هذا الشابّ ، وأَشارَ إلى أَميرالمؤمنين عليه السلام . فقال الغَلام : ومَن هذا ؟

1.كتاب الغيبة للنعماني ، ص ۶۰ ؛ الخصال ، ج ۲ ، ص ۴۸۰ ، منشورات الأعلمي ، بيروت : ۱۴۱۰ ه .

صفحه از 134