الاستبصار في النص علي الأئمة الاطهار (ع) - صفحه 115

[عليه ]ولم تختلف فيه .

۱۸.أخبرني الشيخ المفيد رضى الله عنه قال :أخبرني أبو القاسم جعفر بن محمّد ، عن محمّد بن يعقوب عن محمّد بن يحيى عن محمّد بن الحسين ، عن محمّد بن محبوب ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ عليهماالسلام، عن جابر بن عبداللّه الأنصاري قال : «دخلت على فاطمة بنت رسول اللّه عليهماالسلام وبين يديها لوح فيه أسماء الأوصياء والأئمّة من ولدها ، فعددت اثني عشر اسما آخرهم القائم بالحقّ عليه السلام ، ثلاثة منهم محمّد وأربعة منهم عليّ عليهم السلام» ۱ .

۱۹.وبإسناده عن محمّد بن الحسين۲ومحمّد بن عبداللّه عن عبداللّه بن جعفر، عن الحسين بن طريف وعليّ بن محمّد ، عن صالح بن أبي حماد ، عن بكر بن صالح ، عن عبدالرحمن بن سالم ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال :وبإسناده عن محمّد بن الحسين ۳ ومحمّد بن عبداللّه عن عبداللّه بن جعفر، عن الحسين بن طريف وعليّ بن محمّد ، عن صالح بن أبي حماد ، عن بكر بن صالح ، عن عبدالرحمن بن سالم ، عن أبي بصير ، عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : قال أبي عليه السلاملجابر بن عبداللّه الأنصاريّ : «إنّ لي إليك حاجة فمتى يخفّ عليك أن أخلو بك وأسألك عنها ؟ فقال له جابر : أيّ الأوقات أحببت . فخلى به أبي في بعض الأيّام فقال له : يا جابر أخبرني عن اللوح الذي رأيته في يد اُمّي فاطمة صلوات اللّه عليها ، وما أخبرتك به اُمّي ممّا في ذلك اللوح مكتوبا .
قال جابر : أشهد باللّه أنّي دخلت على اُمّك فاطمة عليهاالسلام في حياة رسول اللّه صلى الله عليه و آلهوهنّأتها بولادة الحسين عليه السلامفرأيت في يدها لوحا أخضر فظننت أنّه من زمرّد ، ورأيت فيه كتابا أبيض شبيه بنور الشمس ، فقلت لها : بأبي وأُمّي يا بِنْتَ رَسول اللّه صلى الله عليه و آله ما هذا اللّوحُ ؟
فَقَالت : هذا اللّوحُ أَهداهُ اللّه عَزَّوجَلَّ إلى رَسُول اللّه صلى الله عليه و آله فيه اسمُ أَبي وَاسمُ بَعْلِي

1.في نسخة ط : اثنان بدل الأربعة ؛ كمال الدين ، ص ۲۶۹ ؛ الخصال ، ج ۲ ، ص ۴۷۷

2.في نسخة ط : يحيى .

صفحه از 134