الاستبصار في النص علي الأئمة الاطهار (ع) - صفحه 119

حدّثنا محمّد بن جعفر قال : حدّثنا جعفر بن سلمة قال : حدّثنا إبراهيم بن محمّد قال : حدّثنا أبو غسّان قال : حدّثني يحيى بن سلمة ، عن أبيه ، عن أبي إدريس ، عن المسيّب ، عن أميرالمؤمنين عليه السلام قال : «واللّه لقد خلّفني رسول اللّه صلى الله عليه و آلهفي اُمّته ، فأنا حجّة اللّه عليهم بعد نبيّه ، وإنّ ولايتي لتلزم أهل السماء كما تلزم أهل الأرض ، وإنّ الملائكة لتتذاكر فضلي ، وذلك تسبيحها عند اللّه .
أيّها الناس ، اتبعوني أهدكم سبيل الرشاد ـ أو قال : سواء السبيل ـ لا تأخذوا يمينا ولا شمالاً فتضلّوا ، أنا وصيّ نبيّكم ، وخليفته ، وإمام المؤمنين وأميرهم ومولاهم ، أنا قائد شيعتي إلى الجنّة ، وسائق أعدائي إلى النار ، أنا سيف اللّه على أعدائه ، ورحمته على أوليائه ، وأنا صاحب حوض رسول اللّه صلى الله عليه و آله ولوائه ، وصاحب مقامه وشفاعته .
أنا والحسن والحسين وتسعة من ولد الحسين خلفاء اللّه في أَرضه ، وأُمناؤه على وحيه ، وأَئمّة المسلمين بعد نبيّه ، وحجج اللّه على بريّته» ۱ .

فصل

وممّا سمعناه من الشيخ أبي الحسن ـ أيضا ـ من كتابه الذي أوضح فيه هذه
الدفائن في ذكر رسول اللّه صلى الله عليه و آلهللأئمّة الاثني عشر صلوات اللّه عليهم ونصّه على أسمائهم ، وإبانته لفضلهم في الآخرة وعلوّ شأنهم ، وورد ذلك على ألسنة أعدائهم .

۲۲.حدّثنا الشيخ أبو الحسن ، قال :حدّثنا محمّد بن عبداللّه بن مرّة ، قال : حدّثنا عبداللّه بن محمّد البغويّ قال : حدّثنا عليّ بن الجعد قال : حدّثنا أحمد بن

1.مائة منقبة لأبن شاذان القمّي ، ص ۸۵

صفحه از 134