الاستبصار في النص علي الأئمة الاطهار (ع) - صفحه 122

عبداللّه ، وزَاد فيه ، قال :كُنّا جلوسا عند عبداللّه يُقرئنا القرآن فقال له رجل : يا أبا عبدالرحمن ، هل سألتم رسول اللّه صلى الله عليه و آله : كم يملك أمر هذه الاُمّة خليفة من بعده ؟
قال له عبداللّه : ما سألني أحد عنها مذ قدِمت العراق سألنا رسول اللّه صلى الله عليه و آله فقال : اثنا عشر عدّة نقباء بني إسرائيل 1 .

۲۷.وما رواه عبداللّه بن اُميّة ـ مولى أبي مجاشع ـ عن يزيد الرقاشيّ ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله:«لن يزال هذا الدين قائما إلى اثني عشر من قريش فإذا مضوا ماجت الأرض بأهلها» ۲ .

۲۸.وما رواه أبو بكر بن خثيمة ، عن عليّ بن الجعد ، عن زهير بن معاوية ، عن زياد بن خثيمة ، عن الأسود بن سعيد الهمداني ، قال : سمعت جابر بن سمرة يقول: سمعت رسول اللّه صلى الله عليه و آله يقول :«يكون بعدي اثنا عشر خليفة كلّهم من قريش. فقالوا : ثمّ يكون ماذا ؟ فقال : الهَرج» ۳ .
ورواه سمّاك بن حرب وزياد بن علاقة وحصين بن عبدالرحمن ، عن جابر بن
سمرة ، عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله .

۲۹.وما رواه سليمان بن أحمد قال :حدّثنا أبي عون ، عن الشعبيّ عن جابر بن سمرة ، عن النبيّ صلى الله عليه و آله قال : «لا يزال أهل هذا الدين ينصرون على من ناوأهم إلى اثني عشر خليفة» فجعل النّاس يقومون ويقعدون ، وتكلّم بكلمة لم أفهمها ،

1.كتاب الغيبة للنعماني ، ۱۱۷

2.مناقب آل أبي طالب ، ص ۵۳ ـ ۲۹۰

3.كتاب الغيبة للنعماني ، ص ۱۲۲ ؛ الغيبة للطوسي، ص ۸۸ ؛ الخصال، ج ۲، ص ۴۷۲ ؛ مناقب آل أبي طالب، ج ۱، ص ۲۹۰ و ۲۹۱

صفحه از 134