۱۱۲.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :مَن تَأَمَّلَ خَلفَ امرَأَةٍ حَتّى يَتَبَيَّنَ لَهُ حَجمُ عِظامِها مِن وَراءِ ثِيابِها وهُوَ صائِمٌ ، فَقَد أفطَرَ . ۱
۱۱۳.فاطمة عليهاالسلام :ما يَصنَعُ الصّائِمُ بِصِيامِهِ إذا لَم يَصُن لِسانَهُ وسَمعَهُ وبَصَرَهُ وجَوارِحَهُ؟! ۲
ب ـ الاِجتِنابُ عَنِ الغيبَةِ
۱۱۴.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :الصّائِمُ في عِبادَةٍ وإن كانَ نائِماً عَلى فِراشِهِ ؛ ما لَم يَغتَب مُسلِماً . ۳
۱۱۵.عنه صلى الله عليه و آله :إذَا اغتابَ الصّائِمُ أفطَرَ . ۴
۱۱۶.عنه صلى الله عليه و آله :مَنِ اغتابَ مُسلِماً أو مُسلِمَةً لَم يَقبَلِ اللّهُ تَعالى صَلاتَهُ ولا صِيامَهُ أربَعينَ يَوماً ولَيلَةً ، إلاّ أن يَغفِرَ لَهُ صاحِبُهُ . ۵
۱۱۷.مسند أبي يعلى عن عبيد مولى رسول اللّه صلى الله عليه و آله :إنَّ امرَأَتَينِ كانَتا صائِمَتَينِ ، فَكانَتا تَغتابانِ النّاسَ ، فَدَعا رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بِقَدَحٍ ، فَقالَ لَهُما : «قيئا!» فَقاءَتا قَيحاً ودَماً ولَحماً عَبيطاً .
ثُمَّ قالَ : «إنَّ هاتَينِ صامَتا عَنِ الحَلالِ ، وأفطَرَتا عَلَى الحَرامِ» . ۶
ج ـ الاِجتِنابُ عَنِ السَّبِّ
۱۱۸.الإمام الصادق عليه السلام :إنَّ أبي عليه السلام قالَ : «سَمِعَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله امرَأَةً تُسابُّ جارِيَةً لَها وهِيَ
صائِمَةٌ ، فَدَعا رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله بِطَعامٍ فَقالَ لَها : كُلي! فَقالَت : أنَا صائِمَةٌ يا رَسولَ اللّهِ!
فَقالَ : كَيفَ تَكونينَ صائِمَةً وقَد سَبَبتِ جارِيَتَكِ؟! إنَّ الصَّومَ لَيسَ مِنَ الطَّعامِ وَالشَّرابِ ، وإنَّما جَعَلَ اللّهُ ذلِكَ حِجاباً عَن سِواهُما مِنَ الفَواحِشِ مِنَ الفِعلِ وَالقَولِ يُفطِرُ الصّائِمَ . ما أقَلَّ الصُّوّامَ وأكثَرَ الجُوّاعَ!» . ۷
1.معاني الأخبار : ص ۴۱۰ ح ۹۵ ، بحار الأنوار : ج ۹۶ ص ۲۹۰ ح ۷ .
2.دعائم الإسلام : ج ۱ ص ۲۶۸ ، بحار الأنوار : ج ۹۶ ص ۲۹۵ ح ۲۵ .
3.فضائل الأشهر الثلاثة : ص ۱۲۲ ح ۱۲۴ .
4.عوالي اللآلي : ج ۱ ص ۲۶۳ ح ۵۳ ؛ نصب الراية : ج ۲ ص ۴۸۲ .
5.جامع الأخبار : ص ۴۱۲ ح ۱۱۴۱ ، بحار الأنوار : ج ۷۵ ص ۲۵۸ ح ۵۳ .
6.مسند أبي يعلى : ج ۲ ص ۲۳۴ ح ۱۵۷۳ .
7.النوادر للأشعري : ص ۲۲ ح ۱۰ ، بحار الأنوار : ج ۹۶ ص ۲۹۳ ح ۱۶ .