عيون الاخبار في مناقب الاخيار(منتخب) - صفحه 249

بحبله وسنّته ، وقد رأيتُ أن أجمع من عيون الأخبار الواردة في فضل السُّراة الأخيار قريش ، إذ كانوا لهذا الشرفِ مَنبعا ، وللعزّ من بني هاشم مَحتِدا ومَطلعا ، ثمّ أردفت ذلك بفضل السادة بني هاشم ؛ إذ هم كانوا المنتمي رسولِ اللّه موئلاً ومرجعا ، ثمّ بمناقب رسول اللّه صلى الله عليه و سلمالسَّنيّة ، ومآثره البهيّة ، وأتبع ذلك بفضل أبي بكر ، ثمّ عمر ، ثمّ عثمان ، ثمّ عليّ . رضي اللّه عنهم أجمعين . ، ثمّ بمناقب آل رسول اللّه عليه السلام ، وهم آل عليّ وآل عبّاس وآل جعفر وآل عقيل ، ثمّ بمناقب علماء الصحابة رجلاً رجلاً ، وآتي بعيون مناقبِ كلِّ مَن ذكرتُ على الانفراد ، وأجعلُ ذلك من أمالي أربعين مجلسا ، قَدْرَ ما انتهى إليَّ علمُه ، واتّصلَت بي روايتُهُ . وإلى اللّه أرغب في تسهيل ما قَصَدتُ وتيسير ما اَرَدتُ ، إنّه وليّ ذلك والقادرُ عليه . وقد قدّمتُ تراجِمَ ما اُمليه ۱ ليسهل على الناظر فيه استخراج ما يقصدُهُ وينتخبُهُ .

[فهرس الكتاب]

المجلس الأوّل : ما وَرَد في فضائل قُريش وما لهم في العُقبى من رَغد العيش . الثاني : ما وَرَد من شرف العالم في فضل السادة بني هاشم . الثالث : ذكر مناقب رسول اللّه السَّنيّة ومآثره البهيّة . الرابع : ما ورد في رفع درجاتِ من أكثر عليه من الصلوات . [الخامس و السادس و السابع : في فضل الخلفاء الثلاثة على الانفراد] . الثامن : مُجتنى نُزهة الطالب في فضل عليّ بن أبي طالب . [التاسع : في فضائل الخليفتين الأوّل والثاني . العاشر : في فضائل الخلفاء الثلاثة أجمعهم] . الحادي عشر : ماورد من الأخبار المجتمعة في فضائل الأئمّة الأربعة . الثاني عشر : في من طعن على الأئمّة جاهلاً فأورث الخزي عاجلاً وآجلاً . الثالث عشر : في بيان فضل آل الرسول و ما خصّوا به

1.مقصوده مِن «تراجم ما اُمليه» ، فهرس مجالس الكتاب .

صفحه از 261