الحاشية علي كتاب من لا يحضره الفقيه - صفحه 319

فإن قلت : الماء القليل النجس لو كان كرّا بالمضاف ۱ ولم يسلبه الإطلاق طهر عند جمع ۲ من الأصحاب ۳ ، فقد طهّر الماء جسم مغاير له .
قلت : يمكن أن يقال بعد مماشاتهم في طهارته بالإتمام أنّ المطهّر هنا مجموع الماء البالغ كرّا [لا ]المضاف .
وقد روي هذا الحديث في الكافي ۴ ، عن عليّ بن إبراهيم ، عن أبيه ، عن النوفلي ، عن السكوني ، عن أبي عبد اللّه عليه السلامقال : «قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : الماء يطهّر ولا يطهّر» .
ورواه في التهذيب ۵ من الكافي .
فمتى وجدت ماءً ولم تعلم فيه نجاسة فتوضّأ منه واشرب ، وإن وجدت فيه ما ينجّسه فلا تتوضّأ منه ولا تشرب ، إلاّ في حال الاضطرار فتشرب منه ، ولا تتوضّأ منه وتيمّم إلاّ أن يكون الماء كرّا فلا بأس بأن تتوضّأ منه وتشرب ؛ وقع فيه شيء أو لم يقع .
قال قدّس اللّه روحه : فمتى وجدت ماء ولم تعلم فيه نجاسة فتوضّأ منه واشرب .
[أقول :] كلامه هذا متفرّع على ما تضمّنه الحديث الأوّل ، فكان الأولى تأخيره عن تاليه . وقد أورد أعزّ أعاظم السادات الأعلام سلّمه اللّه تعالى ۶ ] أنّ [التفريع عليهما معا،

1.في «ش» : بمضاف .

2.في «ش» : جماعة .

3.رسائل الشريف المرتضى ، المجموعة الثانية ، ص۳۶۱ ؛ المراسم في الفقه الإمامي ، ۳۶ ؛ المهذّب ، ج۱ ، ص ۲۳ ؛ السرائر ، ج۱ ، ص۶۳ وكذا قاله الشافعي في الأمّ ، ج۱ ، ص۵ .

4.الكافي ، ج۳ ، ص۱ (ح ۱) .

5.تهذيب الأحكام ، ج۱ ، ص۲۱۵ (ح۱) ؛ عنه وسائل الشيعة ، ج۱ ، ص۱۳۴ (ح ۲) وعن الكافي وروي في المحاسن (للبرقي) ج۲ ، ص۳۹۶ (ح۴) ؛ مختلف الشيعة ، ج۱ ، ص۲۲۳ ؛ المهذّب البارع ، ج۱ ، ص۱۱۶ .

6.مراده : المعلّم الثالث الفيلسوف المحدّث الفقيه السيّد محمّد باقر الإسترآبادي المشتهر ب «داماد» ، كان بين الداماد والبهائي . رحمهما اللّه . من الصداقة والتآخي ما لم يكن بين عالمين في آن واحد ، توفي سنة ۱۰۴۱ ه . اُنظر ترجمته في أعيان الشيعة ، ج۹ ، ص۱۸۹ . وللداماد حاشية على الفقيه ينقل عنها تلميذه وصهره على بنته السيّد الأمير الحسيني العلوي الموسوي في كتابه فضائل السادات . انظر : الذريعة ، ج۶ ، ص۲۲۳ (الرقم ۱۳۵۱) ، و ج۱۶ ، ص۲۵۸ . ۲۵۹ .

صفحه از 430
کلیدواژه