فوائد في الدرايه - صفحه 441

«من قال لاإله إلاّاللّه يخلق بكل ۱ كلمة منها طائر ، منقاره من ذهب و ريشه مرجان» ، و أخذ في قصته ۲ من نحو عشرين ورقة .
فجعل أحمد بن حنبل ينظر إلى يحيى و يحيى ينظر إلى أحمد فقال : أنت حدثته ۳ بهذا؟ فقال : واللّه ما سمعت به إلاّ هذه الساعة . قال : فسكتا جميعا حتى فرغ .
فقال يحيى بيده أن تعال ، فجاء [متوهما لنوال يجيزه ۴ ]فقال له يحيى : من حدثك بهذا؟ فقال : أحمد [بن حنبل و يحيى بن معين ، فقال : أنا ابن معين و هذا أحمد بن حنبل] ۵ ماسمعنا بهذا قطّ في حديث رسول اللّه صلى الله عليه و آله! فإن كان ولابدّ لك من الكذب فعلى غيرنا .
فقال له : أنت يحيى بن معين؟ قال : نعم . قال : لم أزل أسمع أنّ يحيى بن معين أحمق و ما علمته إلاّ هذه الساعة! قال له يحيى : وكيف علمت أنّي أحمق؟ قال : كأنّه ليس في الدنيا يحيى بن معين و أحمد بن حنبل غيركما! كتبت عن سبعة عشر أحمد بن حنبل غير هذا!
قال : فوضع أحمد بن حنبل كُمّه على وجهه و قال : دعه يقوم . فقام كالمستهزى ء بهما ۶ .
بخطه أيضا على ظهر درايته :
الحمد للّه ، هذه فوائد نقلتها من أربعين ۷ الحافظ شهاب الدين بن حجر رحمه الله ۸ :

1.في المصدر : «من كل كلمة» .

2.في المصدر : «فى قصة من عشرين ورقة» .

3.في المصدر : «حدثته» .

4.ما بين المعقوفتين لا يوجد في المصدر .

5.ما بين المعقوفتين لايوجد في الأصل و أضفناه من المصدر .

6.الخلاصة في اُصول الحديث ، ص۷۷ .

7.الأربعين لابن حجر العسقلاني ، اسمه «الإمتاع بالأربعين المتباينة [ بشرط ] السماع» ، وطبع الكتاب مرّتين ، الاُولى في بولاق القاهرة والثانية في قطر ، و اختلاف كثير بين الطبعتين ، و لهذا رمزنا لطبعة القاهرة «طبعة ألف» و لطبعة قطر «طبعة ب» ، و ذكرنا خصوصية الطبعتين في المصادر .

8.شهاب الدين أبوالفضل أحمد بن عليّ بن محمّد بن محمّد بن عليّ بن محمود بن أحمد بن حجر الكناني العسقلاني الشافعي (المتولد سنة ۷۷۳. المتوفى سنة ۸۵۲ ق) راجع لأحواله : الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ، السخاوي ، ج۲ ، ص۳۶ ؛ شذرات الذهب ، ابن العماد الحنبلي ، ج۷ ، ص۲۷۰ ؛ الأعلام ، الزركلي ، ج۱ ، ص۱۷۸ ؛ البدر الطالع في محاسن من بعد القرن التاسع ، ج۱ ، ص۸۷ و حسن المحاضرة ، السيوطي ، ج۱ ، ص۳۶۳ . و قد كتب الدكتور شاكر محمود عبد المنعم رسالة مستقلة في حياته و سماها : «ابن حجر العسقلاني و دراسة مصنفاته و منهجه ، و موارد في كتاب الإصابة» و هي رسالة دكتوراه لجامعة بغداد .

صفحه از 454