فوائد في الدرايه - صفحه 446

و«الدرر» [بكسر أوله] جمع درة .
و «الكمت» جمع كميت .
و «الجياد» الخيل .
و «شالت نعامته» يقال لمن مات . و «شالت» أي ارتفعت .
و «النعامة» باطن القدم مأخوذ من ارتفاع قوائم الدابة إذا ماتت . ۱

[الفائدة الخامسة : خبر عبداللّه بن مسعود في دعا النبي صلى الله عليه و آله على أبوجهل و . . .]

و من باب العين ۲ عن عبداللّه بن مسعود :
أخبرني أبو الحسن محمّد الحسن ۳ بن عليّ الصوفي بقراءتي عليه بمصر ، أنبأنا : الحافظ أبو الفتح محمّد بن محمّد بن محمّد بن أحمد بن سيد الناس ۴ اليعمري ، أنبأنا : محمّد بن عثمان بن سلامة ، أنبأنا : الحسن بن عليّ بن الحسين بن الحسن بن البنّ ، أنبأنا : جدي ، أنبأنا : أبو القاسم عليّ بن محمّد بن أبي العلا [أنبأنا : أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن أبي نصر ، أنبأنا : خيثمة بن سليمان ، أنبأنا : هلال بن العلاء] ۵ .
نبأنا : سعيد بن عبد الملك . هو الحراني . ، أنبأنا : محمّد بن سلمة [عن أبى عبد الرحيم] ۶ عن زيد بن أبي اُنَيسة ، عن أبى إسحاق ، عن عمرو بن ميمون ، عن عبد اللّه بن مسعود قال : كنا مع رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلمفي المسجد الحرام و رُفقه من المشركين جلوس ، و رسول اللّه صلى الله عليه و آله وسلم قائم يصلّي وقد نُحِرَت قبل ذلك جَزُورٌ وبقى فَرثُها ۷ وقَذَرُها ، فقال أبو جهل : ألا رجلٌ يقوم إلى هذا القَذر فيلقيه على محمّدٍ؟ ، و نبيّ اللّه صلى الله عليه و آلهساجد ۸ ، إذ انبعث أشقاها ،

1.الإمتاع بالأربعين المتباينة [بشرط] السماع ، طبعة ألف ص۵۶ . ۵۹ .

2.لم يوجد هذا الحديث في باب العين من طبعة «ب» و يوجد فيه حديثا عن عبداللّه بن عباس ، مغاير لما في طبعة «ألف» سندا و متنا ، و ما نقله الشهيد قدس سره ، مطابق لما في طبعة «ألف» .

3.في المصدر : «محمّد بن الحسن» .

4.في المصدر : «سيد النحاس» .

5.ما بين المعقوفتين أضفناه من المصدر .

6.ما بين المعقوفتين لايوجد في المصدر .

7.في المصدر : «مرثها» .

8.في المصدر : «ساجدا» .

صفحه از 454