فوائد في الدرايه - صفحه 448

فقيها» من طرقٍ وثقوا بها و عوّلوا عليها و عرفوا صحّتها و ركنوا إليها . . . .
خرّج كلّ منهم لنفسه أربعين ، حتّى قال إسماعيل بن عبد الغافر الفارسي : «اجتمع عندي من الأربعينات ما ينيف على السبعين» . ۱
قال السلفي : وقد استفتيت شيخنا الإمام أبا الحسن عليّ بن محمّد الكيا الطبري ۲ في رجل وصّى بثلث ماله للعلماء و الفقهاء هل يدخل كَتَبَةُ الحديث في وصيّته ؟ فكتب صلى الله عليه و آله وسلم بخطّه تحت السؤال : نعم و كيف لا وقد قال النبيّ : «من حفظ على اُمّتي أربعين حديثا بعثه اللّه يوم القيامة فقيها» [الحديث] ۳ .
قال السلفي : وقد أخبرنا بالحديث المذكور أبو نصر الفضل بن عليّ بن أحمد ، أنبأنا : أبو سعيد محمّد بن عليّ بن عمرو بن مهدي ، أنبأنا أبو بكر محمّد بن عبداللّه بن إبراهيم الشافعي ، أنبأنا أبو بكر عبد اللّه بن محمّد بن أبي الدنيا ، أنبأنا الفضل بن غانم ، أنبأنا : عبدالملك بن هارون بن عنترة ، عن أبيه ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أبي الدرداء رضى الله عنهقال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : «من حفظ على اُمّتي أربعين حديثا بعثه اللّه يوم القيامة فقيها و كنت له شهيدا» ۴ .
هذا ۵ حديث مشهور له طرق كثيرة وهو غريب من هذا الوجه ، تفرّد به عبد الملك [بن هارون] ۶ [اخرجه ابن حبّان في كتاب الضعفاء له من طريق عبد الملك بن هارون] ۷ هذا ، و اتهمه به . فقال : لا يحلّ كتب حديثه إلاّ للاعتبار ، و ضعّفه غيره ، و باقي رجاله ثقات ، ولم يخرج هذا المعنى أحد من الأئمّة في الأمّهات المشهورة ، لا المخرَّجة على الأبواب ولا المرتبة على المسانيد ، إلاّ أنّ أبا يعلى رواه في مسنده عن عمرو بن الحصين العقيلي ،

1.الأربعين البلدانية ، ص۳۳.۳۸ .

2.نقل الشهيد كلام السلفي من كتاب الإمتاع ، و فيه كما نقل الشهيد ، و لكن ابن حجر ، لخّص كلام السلفي و في أربعين السلفي إضافة و هي : «المعروف بالكيا ببغداد سنة خمس و تسعين و أربعمئة أوقبلها أو بعدها بقليل ؛ لكلام جرى بين الفقهاء في المدرسة النظامية الّتي هو مُدَرسها ؛ اقتضى الاستفتاء و يجد المستفتي فيه الشفاء ، ما يقول الإمام . وفّقه اللّه . في رجل وصّى ...» الأربعين البلدانية ، ص ۳۳ .

3.الأربعين البلدانية ، ص۳۵ .

4.المصدر .

5.هذا كلام ابن حجر .

6.ما بين المعقوفتين أضفناه من المصدر .

7.ما بين المعقوفتين لايوجد في المصدر .

صفحه از 454