فوائد في الدرايه - صفحه 449

عن محمّد بن عبد اللّه بن علاثه ، عن خصيف ، عن مجاهد و عن أبي هريرة و خصيف وابن علاثه صدوقان فيهما مقال ، والآفة فيه من عمرو بن الحصين ؛ فقد كذَّبه أحمد وابن معين و غيرهما .
و رواه الحسن بن سفيان في أربعينه عن عليّ بن حجر عن إسحاق بن نجيح ۱ عن ابن جريح عن عطا عن ابن عباس به ، ورجاله ثقات إلاّ إسحاق فقد اتهمه بالوضع ابن معين وابن أبي شيبة والقلاس ۲ و غيرهم ، لكن تابعه عليه عن ابن جريح جماعة منهم : حميد بن مدرك و خالد بن يزيد العمري و أبو البختري وهب بن وهب القاضي ، وروى عن بقية بن الوليد و معمر أيضا .
فأمّا رواية حميد بن مدرك فأخرجها الحافظ أبو بكر الجوزقى في أربعينه ، و حميد مجهول .
و أمّا رواية خالد بن يزيد فرواها ابن عدي في الكامل في ترجمته وضعّفه ، و أتهمه جماعة .
و أما رواية أبي البختري فرواها ابن عدي أيضا في ترجمته بإبدال ابن عباس بأبي هريرة ، و أبو البختري أجمعوا على تكذيبه .
و أمّا رواية بقية بن الوليد فرواها المظفر بن إلياس السعدي ۳ في أربعينه من طريقه ، و «بقية» صدوق مشهور بالتدليس عن الضعفاء ، فإن كان محفوظا عنه فكأنّه سمعه من إنسان ضعيف عن ابن جريح [فأسقط الضعيف و دلسه .
و أما رواية معمر فرويناها في الأربعين للإمام] ۴ أبي المعالي إسماعيل بن الحسن الحسيني ، قال ، أنبأنا : أبو الحسن محمّد بن أحمد المقرى ء . المعروف بابن بُشْت . عن عبد المؤمن بن خلف الحافظ النسفي ، عن إسحاق بن إبراهيم ، عن عبد الرزاق ، عن معمر ، عن ابن جريح وابن بشتٍ تكلّموا في صحة سماعه عن عبد المؤمن بن خلف . و ذكر الحافظ أبو صالح المؤذن أنه سقط اسم شيخه الذي حدثه عن عبد المؤمن بن خلف على كاتب الطبقة .

1.ما بين المعقوفتين أضفناه من المصدر .

2.في المصدر : «إسحاق بن بخيت» .

3.في المصدر : «الفلاس» .

4.في المصدر : «السعيدي» .

صفحه از 454