فوائد في الدرايه - صفحه 450

قلت : الذي عندي في هذا إنّه دخلَ عليه إسناد في إسناد ، و إلاّ فمعمر ۱ غير معروف بالرواية عن ابن جريح .
و عبد الرزاق معروف بالرواية عنهما جميعا ، وللحديث طريق غير هذه :
منها : ما أخرجه الجوزقي من طريق زيد بن الحَريش ، عن عبد اللّه بن خراش ، عن عمه العوام بن خوشب ، ۲ عن إبراهيم التيمي ، عن أنس بن مالك به و عبد اللّه بن خراش و زيد بن الخريش ، ذكرهما ابن حبّان في الثقات و قال : في كلّ منهما «ربّما أخطأ» .
قلت : أخطأ ابن حبّان في توثيق عبد اللّه بن خراش ، فقد اتفق الأئمّة على تضعيفه واتهمه بعضهم .
ومنها : ما رواه أبوذر الهروي في كتاب الجامع له ، عن شافع ۳ بن محمّد بن أبي عوانه ، عن يعقوب بن إسحاق العسقلاني ، عن حميد بن زنجويه ، عن يحيى بن عبد اللّه بن بكير ، عن مالك عن نافع ، عن ابن عمر قال ابن عبد البر : من روى هذا عن مالك فقد أخطأ عليه ، و أضاف ما ليس من روايته إليه .
قلت : ليس في روايته من ينظر في حاله إلاّ يعقوب بن إسحاق ، فقد ذكر مسلمة بن قاسم أنه لقيه والناس يختلفون فيه ، فبعضهم يوثقه وبعضهم يضعفه ، والظاهر أنه دخل عليه حديث في حديث .
و منها : ما أخرجه الحافظ أبو بكر الآجري في كتاب الأربعين له عن محمّد بن مخلد ، عن جعفر بن محمّد الخندقي ، عن محمّد بن إبراهيم السائح ، عن عبد المجيد بن عبد العزيز بن أبي رواد ، عن أبيه عن عطا ، عن ابن عبّاس ، عن ۴ معاذ بن جبل ، و ليس في رواته من ينظر في حاله إلاّ السائح فإنه غير معروف .
و عندي أن هذه الطريق أجود طرق هذا المتن مع ضعفها .
وروى أيضا من طرق ضعيفة عن عليّ بن أبي طالب و سلمان ، و عبد اللّه بن عمرو ابن العاص و أبي سعيد الخدري ، و أبي اُمامة الباهلي و جابر سمرة و جابر عبد اللّه ۵ و نويرة ، و لا يصحّ منها شيء .
قال أبو علي سعيد بن السكن الحافظ : ليس يروى هذا الحديث عن النبيّ صلى الله عليه و آلهمن طريق

1.في المصدر : «فعمرو» .

2.في المصدر : «حوشب» .

3.في المصدر : «شافعي» .

4.في المصدر : «و معاذ بن جبل» .

5.في المصدر : «جابر بن سمرة و جابر بن عبد اللّه » .

صفحه از 454