۶۱.عنه عليه السلامفي بِعثَةِ رَسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله -: أرسَلَهُ عَلى حينِ فَترَةٍ مِنَ الرُّسُلِ ، وطولِ هَجعَةٍ مِنَ الاُمَمِ ، وَانتِقاضٍ مِنَ المُبرَمِ ، فَجاءَهُم بِتَصديقِ الَّذي بَينَ يَدَيهِ ، وَالنّورِ المُقتَدى بِهِ ، ذلِكَ القُرآنُ فَاستَنطِقوهُ . ۱
۶۲.عنه عليه السلامفي بِعثَةِ رَسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله -: اِبتَعَثَهُ بِالنّورِ المُضيءِ ، وَالبُرهانِ الجَلِيِّ ، وَالمِنهاجِ البادي ، وَالكِتابِ الهادي . ۲
۶۳.عنه عليه السلام : أشهَدُ أنَّ مُحَمَّداً عَبدُهُ ورَسولُهُ ، أرسَلَهُ بِالنّورِ السّاطِعِ وَالضِّياءِ المُنيرِ. . ۳
۶۴.عنه عليه السلامفي بَيانِ مَوضِعِهِ مِن رَسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله -: لَقَد كانَ يُجاوِرُ في كُلِّ سَنَةٍ بِحِراءَ فَأَراهُ ولا يَراهُ غَيري ، ولَم يَجمَع بَيتٌ واحِدٌ يَومَئِذٍ فِي الإِسلامِ غَيرَ رَسولِ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله وخَديجَةَ وأنَا ثالِثُهُما ، أرى نورَ الوَحيِ وَالرِّسالَةِ ، وأشُمُّ ريحَ النُّبُوَّةِ. ۴
۶۵.الإمام الحسن عليه السلام : إنَّ هذَا القُرآنَ فيهِ مَصابيحُ النّورِ وشِفاءُ الصّدورِ ، فَليَجلُ جالٍ بَصَرَهُ ، وَليُلحِمِ ۵ الصِّفَةَ فِكرَهُ ، فَإِنَّ التَّفَكُّرَ حَياةُ قَلبِ البَصيرِ ، كَما يَمشِي المُستَنيرُ فِي الظُّلُماتِ بِالنّورِ. ۶
1.نهج البلاغة : الخطبة ۱۵۸ ، بحار الأنوار : ج ۱۸ ص ۲۲۲ ح ۵۷ .
2.نهج البلاغة : الخطبة ۱۶۱ ، بحار الأنوار : ج ۱۸ ص ۲۲۲ ح ۵۸ .
3.شرح نهج البلاغة لابن ميثم البحراني : ج ۱ ص ۲۹۷ ، بحار الأنوار : ج ۳۲ ص ۱۴ ح ۶ .
4.نهج البلاغة : الخطبة ۱۹۲ ، الطرائف : ص ۴۱۵ عن أبي ذرّ وفيه «يجاوز... بحراً» بدل «يجاور... بحراء»، المناقب لابن شهر آشوب: ج۲ ص۱۸۰ وفيه ذيله من«ولم يجمع بيت...»، بحار الأنوار: ج۱۴ ص۴۷۵ ح۳۷.
5.ألْحَمَ: وقف عنده ، أو أقام ولم يبرح (النهاية: ج ۴ ص ۲۴۰ «لحم»).
6.العُدد القويّة : ص ۳۸ ح ۴۹ ، نزهة الناظر : ص ۷۳ ح ۱۸ ، كشف الغمّة : ج ۲ ص ۱۹۹ وفيه «بضوئه» بدل «بصره» وفي الأخيرين «وليلجم» بدل «وليلحم» ، بحار الأنوار : ج ۹۲ ص ۳۲ ح ۳۵ .