( قُلْ نَزَّلَهُ رُوحُ الْقُدُسِ مِن رَّبِّكَبِالْحَقِّ لِيُثَبِّتَ الَّذِينَ ءَامَنُواْ وَ هُدًى وَ بُشْرَى لِلْمُسْلِمِينَ ). ۱
( قُلْ مَن كَانَ عَدُوًّا لِّجِبْرِيلَ فَإِنَّهُ نَزَّلَهُ عَلَى قَلْبِكَ بِإِذْنِ اللَّهِ مُصَدِّقًا لِّمَا بَيْنَ يَدَيْهِ وَ هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ ). ۲
( كِتَبٌ فُصِّلَتْ ءَايَتُهُ قُرْءَانًا عَرَبِيًّا لِّقَوْمٍ يَعْلَمُونَ * بَشِيرًا وَ نَذِيرًا فَأَعْرَضَ أَكْثَرُهُمْ فَهُمْ لَا يَسْمَعُونَ ). ۳
1 / 2 - 21
نَذيرٌ
( تَبَارَكَ الَّذِى نَزَّلَ الْفُرْقَانَ عَلَى عَبْدِهِ لِيَكُونَ لِلْعَلَمِينَ نَذِيرًا ). ۴
1 / 2 - 22
بَصائِرُ۵ ، تَبصِرَةٌ ۶
( قَدْ جَاءَكُم بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ فَمَنْ أَبْصَرَ فَلِنَفْسِهِ وَمَنْ عَمِىَ فَعَلَيْهَا وَمَا أَنَا عَلَيْكُم بِحَفِيظٍ ). ۷
( هَذَا بَصَائِرُ مِن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ ). ۸
( هَذَا بَصَائِرُ لِلنَّاسِ وَ هُدًى وَ رَحْمَةٌ لِّقَوْمٍ يُوقِنُونَ ). ۹
1.النحل: ۱۰۲ .
2.البقرة: ۹۷ .
3.فصّلت: ۳ و ۴ .
4.الفرقان: ۱ .
5.«البصائر» جمع «البصيرة» ؛ وهي اسم المصدر بمعنى ما يعطي الفطنة والبَصَر . فكما أنّ القرآن وكلَّ آية منه ممّا يوجب البصيرة ، فكذلك كلّ نكتة منه يوجب ذلك .
6.«التبصِرة» مصدر باب تفعيل ، غير أنّها في مثل ما نحن فيه تستعمل كاسم المصدر أو بمعنى اسم الفاعل منه ؛ أعني «مُبَصِّراً» .
7.الأنعام: ۱۰۴ .
8.الأعراف: ۲۰۳ .
9.الجاثية: ۲۰ .