الكفاية في علم الدرايه - صفحه 393

[17 ـ] العليائية : يقولون بربوبية أمير المؤمنين ـ العياذ باللّه ـ ويقعون في رسول اللّه .
[18 ـ] الغرابية : يقولون بأنّ جبرئيل أخطأ في نزوله على رسول اللّه ، وإنّما اُمر بنزوله على أمير المؤمنين ، سُمّوا غرابيّة لما قالوا أنّ عليّا عليه السلام أشبه بالرسول من الغراب بالغراب ، وهم من أعاظم الغلاة ـ عليهم لعنة اللّه ـ .
[19 ـ] المرجئة : يعتقدون أنّ الإيمان لاتضرّ معه المعصية ، كما لاتنفع الإطاعة مع الكفر . سُمّوا مرجئةً لزعمهم أنّ اللّه تعالى أرجأ عذابه عنهم .
[20 ـ] القدَرية : سمّوا بذلك لاعتقادهم أنّ أفعالهم مخلوقة لهم ، وليس فيه قضاء ولا قدر ، وقيل : هم المعتزلة .
[21 ـ] المخمَّسة : من فرق الغلاة ، يقولون : سلمان وأبوذر ومقداد بن الأسود وعمّار بن ياسر وعمرو بن أميّة موكّلون بمصالح العالم.
[22 ـ] الخطّابية : أصحاب أبي الخطّاب ، يعتقدون الألوهية في الأئمة ، ويزعمون أنّ الأئمة أفضل وأكمل من اللّه ـ تعالى عن ذلك علوّاً كبيراًـ .
[23 ـ] البزيعية : فرقة من الخطّابية ، يعتقدون بإمامة بزيع بعد أبي الخطّاب .
[24 ـ] الشيخية و[25 ـ] الكشفية و[26 ـ] الغماميّة ۱ : أتباع أحمد بن زين الدين الأحسائي ۲ ، وقد سلف بعض القول فيه ، ولهم كلمات تشمّ منها رائحة الغلوّ ،بل

1.الغمامية : يقال لهم «الربيعة» أيضاً ، كانوا من غلاة الشيعة ويعتقدون أنّ رب العالمين ينزل إلى الأرض في الربيع في حجاب الغمام ويجول في الدنيا ؛ ويحتمل أن يكونوا هم السبائية . التحفة الاثنى عشرية ، ص ۱۲ ؛ مفاتيح العلوم للخوارزمي ، ص ۲۲ ؛ الفصل لابن الحزم ، ج ۴ ، ص ۱۸۰ ؛ فرهنگ فرق إسلامي ، ص ۳۴۷ .

2.أحمد بن زين الدين بن إبراهيم بن صقر بن ... الأحسائي البحراني : متفلسف إمامي ، هو مؤسِّس مذهب الكشفية ؛ نسبةً إلى الكشف والإلهام ، وكان يدّعيهما ، وتبعه أتباع ربما قيل لهم الشيخية ، الأعلام للزِرِكلي ، ج ۱ ، ص ۱۲۹ .

صفحه از 400