۰.4438.عنه عليه السلام : مَن حَلفَ باللَّهِ فلْيَصْدُقْ ، ومَن لَم يَصْدُقْ فلَيس مِن اللَّهِ عزّوجلّ في شيءٍ .۱(انظر) وسائل الشيعة : 16 / 118 باب 4 .
932 - آثارُ اليَمينِ الفاجِرَةِ
۰.4439.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : إيّاكُم واليَمينَ الفاجِرَةَ ؛ فإنَّها تَدَعُ الدِّيارَ بَلاقِعَ مِن أهلِها .۲
۰.4440.عنه صلى اللَّه عليه و آله : اليَمينُ الصَّبْرُ الفاجِرَةُ تَدَعُ الدِّيارَ بَلاقِعَ .۳
۰.4441.عنه صلى اللَّه عليه و آله : اليَمينُ الكاذِبَةُ مَنْفَقَةٌ للسِّلْعَةِ مَمْحَقَةٌ للكَسْبِ .۴
۰.4442.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : اليَمينُ الصَّبرُ الكاذِبَةُ تُورِثُ العَقِبَ الفَقْرَ .۵
933 - الَّذينَ لا حِنثَ ولا كَفّارَةَ عَلَيهِم
۰.4443.رسولُ اللَّهِ صلى اللَّه عليه و آله : لا يَمينَ في قَطيعةِ رَحِمٍ .۶(ولا تَجْعَلوا اللَّهَ عُرْضَةً لأيْمانِكُم) -
۰.يَعني الرّجُلَ يَحلِفُ أنْ لا يُكلِّمَ أخاهُ وما أشْبَهَ ذلكَ، أو لا يُكلِّمَ اُمَّهُ .۷(لا يُؤاخِذُكُمُ اللَّهُ باللَّغْوِ في أيْمانِكُم) -
۰. اللَّغْوُ قَولُ الرّجُلِ : «لا واللَّهِ» و «بلى واللَّهِ» ، ولا يَعْقِدُ على شيءٍ .۸
۰.4446.الإمامُ الصّادقُ عليه السلام : لا حِنْثَ ولا كَفّارَةَ على مَن حَلَفَ تَقيّةً يَدفَعُ بذلكَ ظُلماً عَن نَفْسِهِ .۹
۰.4447.عنه عليه السلام : لا يَجوزُ يَمينٌ في تَحْليلِ حَرامٍ ، ولا تَحْريمِ حَلالٍ ، ولا قَطيعَةِ رَحِمٍ .۱۰
۰.4448.عنه عليه السلام : لا يَمينَ في مَعْصيَةِ اللَّهِ .۱۱
۰.4449.عنه عليه السلام : لا يَمينَ في غَضبٍ ، ولا في قَطيعَةِ رَحِمٍ ، ولا في إجبَارٍ ، ولا في إكْراهٍ .۱۲*قلت للإمامِ الصَّادقِ عليه السلام : نَحلِفُ لصاحِبِ العَشّارِ نُجيزُ بذلكَ مالَنا ؟ قالَ : نَعَم . وفي الرّجُلِ يَحْلِفُ تَقيَّةً ، قالَ : إنْ خشِيتَ على دَمِكَ ومالِكَ فاحْلِفْ تَرُدَّهُ عنكَ بيَمينِكَ ، وإنْ رأيتَ أنّ يَمينَكَ لا يَرُدُّ عنكَ شَيئاً فلا تَحْلِفْ لَهُم .
1.بحار الأنوار : ۱۰۴/۲۱۱/۲۷ .
2.ثواب الأعمال : ۲۷۰/۳ .
3.ثواب الأعمال : ۲۷۰/۴ .
4.كنز العمّال : ۴۶۳۸۱ .
5.بحار الأنوار : ۱۰۴/۲۰۹/۱۹ .
6.الكافي : ۷/۴۴۰/۴ .
7.تفسير العيّاشي : ۱/۱۱۲/۳۳۹ ، انظر : وسائل الشيعة : ۱۶/۱۲۹ باب۱۱ .
8.الكافي : ۷/۴۴۳/۱ .
9.الخصال : ۶۰۷/۹ .
10.الكافي : ۷/۴۳۹/۲ .
11.وسائل الشيعة : ۱۶/۱۳۲/۱۳ .
12.الكافي : ۷/۴۴۲/۱۷ .