غاية المرام في فضائل عليٍّ و أولاده الكرام (ع) - صفحه 26

و عليّ بن محمّد خطيب شيعته و مزوّجُهم الحور ۱ ، والحسن بن عليّ سراج أهل الجنّة يستضيؤون به ، والمهديّ ۲ شفيعهم يوم القيامة ، حيث لا يأذن اللّه إلاّ لمن يشاء و يرضى . ۳

۵.عن ابن عبّاس۴، قال :عن ابن عبّاس ۵ ، قال : قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : إنّ اللّه لَمّا خلق السماوات والأرض دعاهنّ فأجبنه ، فعرض عليهنّ نبوّتي و ولايةَ عليّ بن أبي طالب فقبلتها . ۶ ثمّ خلق الخلق ، و فوّض إلينا أمر الدين ؛ فالسعيد مَن سعد بنا ، و الشقيُّ من شقي بنا . نحن المحلّلون لحلاله ، و المحرّمون لحرامه . ۷

۶.عن [ابن عبّاس]۸قال :عن [ابن عبّاس] ۹ قال :
كنتُ جالساً بين يدي النبيّ صلى الله عليه و آله ذات يوم ، و بين يديه عليّ و فاطمة و الحسن والحسين عليهم السلام ، إذ هبط جبرئيل عليه السلامو معه تفّاحة فحيّى بها ۱۰ النبيّ صلى الله عليه و آله فتحيّى بها النبيّ [وحيّى بها] عليَ بن أبي طالب ، فتحيّى بها عليٌّ و قبّلها و ردّها إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله ،

1.«ل» : الحور العين .

2.«ل» : و القائم .

3.مئة منقبة ، ص۴۸ ؛ مناقب آل أبي طالب عليه السلام ، ج۱ ، ص۲۹۳ ؛ الطرائف ، ج۱ ، ص۱۷۳ ؛ العدد القويّة ، ص۸۸ ؛ الصراط المستقيم ، ج۲ ، ص۱۵۰ ؛ غاية المرام ، ص۳۵ و ۱۹۵ ؛ بحار الأنوار ، ج۲۶ ، ص۳۱۶ و ج۳۶ ، ص۲۷۰.

4.كذا في النسخة ، و لكن الصحيح ، هو «جابر بن عبد اللّه الأنصاري» لاتّفاق المصادر عليه .

5.في «ل» والمصادر : قبلتاهما.

6.مئة منقبة ، ص۵۰ ؛ كشف الغمة ، ج۱ ، ص۲۹۱ ؛ كشف اليقين ، ص۲۵۵ ؛ غاية المرام ، ص۳۰۸ ، ح۹ ؛ بحارالأنوار ، ج۱۷ ، ص۱۳ ، و ج۲۵ ، ص۳۳۹ ، ج۲۷ ، ص۲۸۴ .

7.في النسخة : «عن جعفر بن محمّد» ، و هذا غير صحيح كما هو الظاهر ؛ و الراوي هو «ابن عبّاس» ، و أضفناها في الأصل من المصادر .

8.التحيّة : السلام ـ وحيّاه تحيّة ـ والبقاء والملك ، وحيّاك اللّه : أبقاك ، أو ملّكك . القاموس المحيط ، ج۴ ، ص۳۲۲ . قال العلاّمة المجلسي : وكأنّ المراد بالتحيّة هنا الإتحاف والإهداء ، وبالتحيّي قبولها . بحارالأنوار ، ج۳۷ ، ص۹۹ .

صفحه از 81