الأربعون حديثاً - صفحه 32

۰.حمّاد بن عيسى ، عمّن ذكره ، عن أبي عبداللّه قال :الثالث والأربعون : قال أمير المؤمنين ـ صلّى اللّه عليه ـ في وصيّة لابنه محمّد بن الحنفيّة : «اعلم ـ يا بنيّ ـ أنّ اللسان كلب عَقور ، إن أنت ۱ خليته عقر ، ورُبَّ كلمة سَلَبَت نعمة ، و [ اخزن لسانك كما تخزن ] ۲ ذهبك وورقك ، من سَيّبَ عِذارَه قادَهُ إلى كلّ كريهة» ۳ .

۰.معمّر بن خلاّد قال :الرابع والأربعون : سمعت أبا الحسن الرضا عليه السلام يقول : «ما من شيء من الفضول إلاّ وهو محتاج إليه إلاّ ۴ الفضول من الكلام» ۵ .

۰.زرارة عن أبي عبداللّه عليه السلام قال :الخامس والأربعون : علّم رسولُ اللّه صلى الله عليه و آلهفاطمة عليهاالسلام : «من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر ۶ فليقل خيراً أو يسكت» ۷ .

تمّ الكتاب بحمد اللّه وحسن التوفيق .

فهرست

1.«أنت» ليس في بعض المصادر .

2.في الأصل : «واحرز لسانك كما تحرز . . .» ، والصحيح ما أثبتناه من المصادر .

3.من لا يحضره الفقيه ، ج۴ ، ص۳۸۸ ؛ الاختصاص ، ص۲۲۹ ؛ إرشاد القلوب ، ج۱ ، ص۱۰۳ ، وفيه كذا : «سلبت نعمة وجلبت نقمة» ؛ بحار الأنوار ، ج۶۸ ، ص۲۸۷ ؛ وسائل الشيعة ، ج۱۲ ، ص۱۹۳ ؛ مستدرك الوسائل ، ج۹ ، ص۲۴ .

4.كذا في الأصل ، وفي المصادر : إلى .

5.تحف العقول ، ص۴۴۲ ؛ بحار الأنوار ، ج۷۵ ، ص۳۳۵ .

6.في الأصل : الآخرة ، والصحيح ما أثبتناه من المصدر .

7.وردت الرواية في المصادر كذا : عن زرارة عن أبي عبداللّه عليه السلام قال : جاءت فاطمة عليهاالسلام تشكو إلى رسول اللّه صلى الله عليه و آله بعض أمرها ، فأعطاها رسول اللّه صلى الله عليه و آله كُرَيْسَة وقال : تعلَّمي ما فيها ، فإذا فيها : من كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فلا يؤذي جاره ، ومن كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليكرم ضيفه ، ومن كان يؤمن باللّه واليوم الآخر فليقل خيراً أو لِيَسْكُت . راجع : الكافي ، ج۲ ، ص۶۶۷ ؛ مكارم الأخلاق ، ص۱۳۵ ؛ بحار الأنوار ، ج۴۳ ، ص۶۱ ؛ وسائل الشيعة ، ج۱۲ ، ص۱۲۶ ؛ مستدرك الوسائل ، ج۱۶ ، ص۲۵۹ .

صفحه از 32