۲۱۱۰.كنز العمّال عن أبي هريرة :جاءَت فاطِمَةُ عليهاالسلام إلَى النَّبِيِّ صلى الله عليه و آله تَسأَ لُهُ خادِما ، فَقالَ : ألا أدُلُّكِ عَلى ما هُوَ خَيرٌ لَكِ مِن خادِمٍ ؟ تُسَبِّحينَ اللّهَ ثَلاثا وثَلاثينَ تَسبيحَةً ، وتُكَبِّرينَ أربَعا وثَلاثينَ تَكبيرَةً ، وتُحَمِّدينَ ثَلاثا وثَلاثينَ تَحميدَةً ، وتَقولينَ :
اللّهُمَّ رَبَّ السَّماواتِ السَّبعِ ، ورَبَّ العَرشِ العَظيمِ ، رَبَّنا ورَبَّ كُلِّ شَيءٍ ، مُنزِلَ التَّوراةِ وَالإِنجيلِ وَالقُرآنِ أعوذُ بِكَ مِن شَرِّ كُلِّ شَيءٍ أنتَ آخِذٌ بِناصِيَتِهِ ، اللّهُمَّ أنتَ الأَوَّلُ فَلَيسَ قَبلَكَ شَيءٌ ، وأنتَ الآخِرُ فَلَيسَ بَعدَكَ شَيءٌ ، وأنتَ الظّاهِرُ فَلَيسَ فَوقَكَ شَيءٌ ، وأنتَ الباطِنُ فَلَيسَ دونَكَ شَيءٌ ، اقضِ عَنِّي الدَّينَ ، وأعِذني مِنَ الفَقرِ . ۱
۲۱۱۱.الإمام عليّ عليه السلام :اللّهُمَّ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وآلِ مُحَمَّدٍ ، وقَنِّعني بِحَلالِكَ عَن حَرامِكَ ، وأعِذني مِنَ الفَقرِ . ۲
۲۱۱۲.عنه عليه السلامـ لِابنِهِ مُحَمَّدِ بنِ الحَنَفِيَّةِ ـ: يا بُنَيَّ ، إنّي أخافُ عَلَيكَ الفَقرَ ، فَاستَعِذ بِاللّهِ مِنهُ ؛ فَإِنَّ الفَقرَ مَنقَصَةٌ لِلدِّينِ ، مَدهَشَةٌ ۳ لِلعَقلِ ، داعِيَةٌ لِلمَقتِ ۴ . ۵
۲۱۱۳.عنه عليه السلام :مَنِ ابتُلِيَ بِالفَقرِ فَقَدِ ابتُلِيَ بِأَربَعِ خِصالٍ : بِالضَّعفِ في يَقينِهِ، وَالنُّقصانِ في عَقلِهِ ، وَالرِّقَّةِ في دينِهِ ، وقِلَّةِ الحَياءِ في وَجهِهِ ، فَنَعوذُ بِاللّهِ مِنَ الفَقرِ . ۶
۲۱۱۴.الإمام الصادق عليه السلام :تَعَوَّذوا بِاللّهِ مِنَ الفَقرِ . ۷
1.كنز العمّال : ج ۱۵ ص ۵۰۹ ح ۴۱۹۸۶ نقلاً عن ابن جرير .
2.البلد الأمين : ص ۵۵۲ ، بحار الأنوار : ج ۸۵ ص ۲۶۱ ح ۵ .
3.دهش الرجل ـ بالكسر ـ دهشا : تحيَّر ، والدَّهش : ذهاب العقل (لسان العرب : ج ۶ ص ۳۰۳ «دهش») .
4.المَقْتُ : أشدّ البُغض (النهاية : ج ۴ ص ۳۴۶ «مقت») .
5.نهج البلاغة : الحكمة ۳۱۹ ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۵۳ ح ۸۳ .
6.جامع الأخبار : ص ۳۰۰ ح ۸۱۸ ، بحار الأنوار : ج ۷۲ ص ۴۸ ح ۵۸ .
7.كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۳ ص ۲۶۹ ح ۳۹۷۱ ، الكافي : ج ۵ ص ۱۶۷ ح ۳ وفيه «نعوذ باللّه ...» ، تهذيب الأحكام : ج ۷ ص ۱۶۳ ح ۷۲۰ وفيه «أعوذ باللّه ...» وكلّها عن أبي الصباح الكناني .