الحديث
۲۲۴۸.تفسير الطبري :قالَ رَسولُ اللّه صلى الله عليه و آله : ما مِن مَولودٍ يولَدُ إلّا وقَد عَصَرَهُ الشَّيطانُ عَصرَةً أو عَصرَتَينِ ، إلّا عيسَى بنَ مَريَمَ ومَريَمَ ، ثُمَّ قَرَأَ رَسولُ اللّهِ صلى الله عليه و آله «إِنِّى أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَـنِ الرَّجِيمِ» . ۱
۲۲۴۹.رسول اللّه صلى الله عليه و آله :كُلُّ مَولودٍ مِن وُلدِ آدَمَ لَهُ طَعنَةٌ مِنَ الشَّيطانِ ، وبِها يَستَهِلُّ الصَّبِيُّ ، إلّا ما كانَ مِن مَريَمَ ابنَةِ عِمرانَ ووَلَدِها ، فَإِنَّ اُمَّها قالَت حينَ وَضَعَتها : «إِنِّى أُعِيذُهَا بِكَ وَذُرِّيَّتَهَا مِنَ الشَّيْطَـنِ الرَّجِيمِ» فَضُرِبَ دونَهُما حِجابٌ ، فَطَعَنَ فِي الحِجابِ . ۲
۲۲۵۰.الإمام عليّ عليه السلامـ في ذِكرِ وِلادَةِ فاطِمَةَ عليهاالسلام الحَسَنَ عليه السلام ـ: فَأَتاهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه و آله ... وقالَ : اللّهُمَّ إنّي اُعيذُهُ بِكَ ووُلدَهُ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ . ۳
ط ـ العَقيقَةُ
۲۲۵۱.الإمام الصادق عليه السلام :يُقالُ عِندَ العَقيقَةِ : «اللّهُمَّ مِنكَ ولَكَ ما وَهَبتَ وأنتَ أعطَيتَ ، اللّهُمَّ فَتَقَبَّل مِنّا عَلى سُنَّةِ نَبِيِّكَ صلى الله عليه و آله ، ونَستَعيذُ بِاللّهِ مِنَ الشَّيطانِ الرَّجيمِ» ، وتُسَمّي وتَذبَحُ وتَقولُ : «لَكَ سُفِكَتِ الدِّماءُ لا شَريكَ لَكَ ، وَالحَمدُ للّهِِ رَبِّ العالَمينَ ، اللّهُمَّ اخسَأِ ۴ الشَّيطانَ الرَّجيمَ» . ۵
1.تفسير الطبري : ج ۳ الجزء ۳ ص ۲۳۹ ، تفسير ابن كثير : ج ۲ ص ۲۷ ، مسند أبي يعلى : ج ۵ ص ۳۶۴ ح ۵۹۴۵ ، تاريخ دمشق : ج ۴۷ ص ۳۵۵ ح ۱۰۲۵۳ كلاهما نحوه وكلّها عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ج ۱۱ ص ۵۰۴ ح ۳۲۳۵۶ وراجع صحيح البخاري : ج ۳ ص ۱۲۶۵ ح ۳۲۴۸ وصحيح مسلم : ج ۴ ص ۱۸۳۸ ح ۱۴۶ .
2.تفسير الطبري : ج ۳ الجزء ۳ ص ۲۳۹ عن أبي هريرة ، كنز العمّال : ج ۱۱ ص ۵۰۳ ح ۳۲۳۵۴ و ۳۲۳۵۵ .
3.كشف الغمّة : ج ۲ ص ۱۵۱ و ص ۱۷۷ ، بحار الأنوار : ج ۴۳ ص ۲۵۶ ح ۳۳ .
4.خسَأْتُ الكلبَ : أي طردتُه وأبعدتُه (النهاية : ج ۲ ص ۳۱ «خسأ») .
5.الكافي : ج ۶ ص ۳۱ ح ۵ عن محمّد بن مارد ، كتاب من لا يحضره الفقيه : ج ۳ ص ۴۸۷ ح ۴۷۲۳ .