زبور العارفين - صفحه 123

۰.كما قال جلّ ثناؤه۱لعيسى عليه السلام :يا عيسى ، لا تدعُني إلاّ متضرّعاً إليّ وهمُّك همّاً واحداً ؛ فإنّك متى تدعني كذلك أجبتك ۲ .

۰.وقال :يا عيسى ، ادعني دعاء الغريق /8/ الحزين الذي ليس له مغيث ۳ .

۰.وقال :يا عيسى ، ألن ۴ لي قلبك ، وأكثر ذكري في الخلوات ، واعلم أنّ سروري أن تبصبص إليّ ، وكن في ذلك حيّاً ولا تكن ميّتاً ۵ .
فينبغي أن يقول في قُبيلتها بالتضرع والبصبصة البليغة اللّحيحة :
إلهي عبدُك الآبِقُ رَجَعَ إلى بابِكَ ، عَبْدُك العاصي أتاكَ بالصُّلْحِ ، عَبْدُكَ المُذنِبُ أتاكَ بالعُذْرِ ، فاعْفُ عنّي بجودِكَ ، وتَقَبَّلْ منّي بفضلِكَ ، وانْظُر إليَّ برَحْمَتِكَ . اللّهمّ اغْفِر لي ما سَلَفَ ، واعْصِمني في ما بَقِيَ من الأَجَلِ ؛ فإنَّ الخَيْرَ كُلُّهُ بيَدِكَ ، وأنت بِنا رَؤُوفٌ رحيمٌ .
ثم تقول ۶ هذا التّسبيح وهذا الدّعاء المروي عن الصّادق عليه الصلاة والسلام :
سُبحان من لا تَبيدُ معالِمُهُ ، سُبحانَ من لا تَنْقُصُ خزائِنُهُ ، سُبحانَ من لا اضْمِحلالَ لِفَخْره ، سُبحانَ من لا يَنْفَدُ ما عندَهُ ، سُبحانَ من لا انْقِطاعَ لمُدَّتِهِ ، سُبحانَ من لا يُشارِكُ أَحَدٌ في أمرِهِ ، سُبحانَ من لا إلهَ غَيْرُهُ .

۰.يا من عَفى عن السيّئاتِ ولم يُجازِ بِها ، اِرْحَمْ عَبدَكَ ، يا اللّهُ يا اللّهُ نَفسي نَفسي ، أَنا عبدُكَ يا سيّداه ، أَنا عبدُكَ بين يديْكَ يا ربّاه . إلهي بكينونَتِكَ ، يا أملاهُ ، يا رحماناهُ ، يا غِياثاهُ ، عَبدَكَ عَبدَكَ ،

1.ب : قال اللّه تعالى .

2.بحار الأنوار ، ج۱۴ ، ص۲۹۰ ، س۱۵ ؛ الكافي ، ج۸ ، ص۱۳۱ ؛ كلمة اللّه للشهيد السيد حسن الشيرازي ، ص۳۸۶ ، الفقرة ۲۲ .

3.بحار الأنوار ، ج۱۴ ، ص۲۹۵ ، س۸ ؛ الكافي ، ج۸ ، ص۱۳۸ ، س۱۱ ؛ كلمة اللّه ، ص۳۹۴ ، الفقرة ۶۷ .

4.الكافي : أطِب .

5.بحار الأنوار ، ج۱۴ ، ص۲۹۸ ، س۱۶ ؛ الكافي ، ج۸ ، ص۱۰۰ ، ح۱۰۳ وج۲ ، ص۵۰۲ ، ح۳ باب ذكر اللّه في السرّ ؛ عدّة الداعي ، ص۱۴۶ ، في آداب المقارنة للدعاء ؛ كلمة اللّه ، ص۳۹۹ .

6.الف : ثم تقول .

صفحه از 287