زبور العارفين - صفحه 126

أتَقَلَّبُ ۱ من عندِكَ بالخَيْبَةِ محروماً وظنّي بكَ أنَّكَ تُقَلِّبُني بالنّجاةِ مرحوماً .

۰.سَيِّدي ، لَمْ اُسَلِّطْ على حُسْنِ ظَنّي بكَ قُنُوطَ الآئِسينَ ، فلا تُبْطِلْ لي صدقَ رجائي لَكَ في الآمِلِينَ ۲ /12/ .

۰.سَيّدي ، إنْ دعاني إلى النّار مَخْشيُّ عِقابِكَ ، فقد دعاني إلى الجنَّةِ مَرْجُوُّ ثَوابِكَ ۳ .

۰.سَيّدي ، إنْ أقْعَدَني التَخَلُّفُ عن السَّبْقِ مَعَ الأبرارِ ، فقدْ أقامَتْني الثِّقَةُ بِكَ على مَدارجِ الأخيارِ ۴ . وإنْ عَزُبَ عنّي تقويمُ لِما يُصْلِحُني ۵ فلَمْ يَعزُبْ إيقاني بنَظَرِكَ إليَّ في ما يَنْفَعني ، وإنِ انْقَرَضَتْ بغير ما أحَبَبْتَ من السَّعْيِ أيّامي فَبالإيمانِ اَمْضَيْتُ السَّالِفاتِ من أعوامي ۶ .

۰.سَيّدي ، ضَعُفَ جِسمي ، ودَقَّ عَظْمي ، وكَبُرَ سنّي ، ونال الدَّهْرُ مِنّي ، ونَفِدَتْ مُدَّتي ، وذَهَبَتْ شَهْوتي ، وبَقِيتْ تَبِعَتي ، فَجُدْ بِحلمِكَ على جَهْلي وبِعَفْوكَ على قبيح فعلي ، ولا تُؤاخِذْني بما كَسَبْتُ من الذُّنوبِ العِظامِ في سالِفِ الأيّامِ .

۰.سَيّدي ، أنا المُعْتَرِفُ بإساءَتي ، المُقِرُّ بخطيئاتي ، المأسُورُ بأجرامي ، المُرتَهِنُ بآثامي ، المشهورُ ۷ بإساءَتي ، المُتَحَيِّرُ عن قَصْدِ طَريقي ، اِنْقَطَعَتْ مقالَتي ، وضَلَّ عُمري ، وبَطَلَتْ حُجَّتي في عَظِيم وِزْري ، فامْنُنْ عَلَيَّ بِكَريمِ غُفرانِكَ ، واسْمَحْ لي بعظيمِ إحسانِكَ ؛ فإنَّكَ ذو مَغْفِرَةٍ للطّالبينَ ، شديدُ العِقابِ للمُجْرِمِينَ ۸ .

۰.سَيّدي ، جِئْتُ ملهوفاً قَدْ لَبِسْتُ عُدْمَ فاقَتي ، واَقامَني مَقامَ الأذِلاّء بين يَدَيْكَ /13/ ضُرُّ

1.الصحيفة : أنقلب .

2.الصحيفة السجاديّة الكاملة ، الدعاء ۱۹۹ ، الفقرة ۸۳ و۸۴ .

3.المصدر ، الفقرة ۸۶ .

4.المصدر ، الفقرة ۹۶ .

5.الصحيفة : وإن عَزُبَ لبّي عن تقديم ما يصلحني .

6.المصدر ، الفقرة ۸۸ .

7.الصحيفة : المتهوّر .

8.المصدر ، الفقرة ۸۲م و۸۲ .

صفحه از 287