زبور العارفين - صفحه 155

يصومون ولا يُصلّون ولا يمرضون ولا يتغوّطون ولا يبولون ، وما هم عنها بمخرجين ، فمن طلب رضاي ودار كرامتي ونعمتي وجواري فليتقرّب إليّ بالاستهانة بالدنيا والصدق ، والقناعة بالقليل ۱ .

۰.في الكافي :عن أبي جعفر عليه السلام قال : سئل رسول اللّه صلى الله عليه و آله عن قول اللّه عز و جل : « يَوْمَ نَحْشُرُ المُتَّقِينَ إلى الرّحمنِ وَفْداً »۲ فقال :
يا علي ، إنّ الوفد لا يكونون إلاّ ركباناً ، اُولئك رجال اتّقوا اللّه ، فأحبّهم اللّه تعالى ، واختصّهم ورضي أعمالهم /46/ ، فسمّاهم المتّقين .
ثمّ قال له : يا علي ، أما والذي فلق الحبّة وبرأ النسمة ، إنّهم ليخرجون من قبورهم ، وإنّ الملائكة لتستقبلهم بنوقٍ من نوق العزّة ، عليها رحال الذهب مكلّلة بالدرّ والياقوت ، وجلائلها الإستبرق والسندس ، وخُطُمُها جَدْل الاُرجوان ، تطير بهم إلى المحشر ، مع كلّ رجل منهم ألف مَلَك من قدّامه وعن يمينه وعن شماله ، تزفّونهم زفّاً حتّى ينتهوا ۳ بهم إلى باب الجنّة الأعظم ، وعلى باب الجنّة شجرة ، إنّ الورقة منها يستظلّ ۴ تحتها ألف رجل من النّاس ، وعن يمين الشجرة عينٌ مطهّرةٌ مزكّية [ قال : ]فيسقون منها شربة [ شربة ]فيطهّر اللّه بها قلوبهم من الحسد ، ويسقط عن أبشارهم الشعر ؛ وذلك قول اللّه تعالى : « وَسَقَاهُمْ رَبُّهُمْ شَرَاباً طَهُوراً »۵ من تلك العين المطهّرة .
قال : ثمّ ينصرفون إلى عين اُخرى عن يسار الشجرة فيغتسلون فيها وهي عين الحياة ، فلا يموتون أبداً . قال : ثمّ يوقف بهم قدّام العرش وقد سَلِموا من الآفات والأسقام والحرّ والبرد أبداً . قال : فيقول الجبّار ـ جلّ ذكره ـ للملائكة الذين معهم : اُحشروا أوليائي إلى الجنّة ، ولا توقفوهم مع الخلائق ؛ فقد سبق رضائي عنهم ، ووجبت رحمتي لهم ، وكيف اُريد أن اُوقفهم مع أصحاب الحسنات والسيّئات . قال : فتسوقهم الملائكة إلى الجنّة ، فإذا انتهوا بهم إلى باب الجنّة الأعظم

1.كلمة اللّه ، ص۴۷۳ . السورة السابعة والعشرون . باختلاف .

2.سورة مريم ، الآية ۸۵ .

3.النسختين : ينتهى .

4.النسختين : ليستظلّ .

5.سورة الإنسان ، الآية ۲۱ .

صفحه از 287