زبور العارفين - صفحه 168

ويتعارفون ، على الأرائك متّكئون ، وكأنّي أنظر إلى أهل النّار وهم فيها معذّبون مصطرخون ، وكأنّي الآن أسمع زفير النّار [ يدور ]في مسامعي .
فقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله لأصحابه : هذا عبد نوّر اللّه قلبه بالإيمان /61/ ، ثمّ قال له : ألزم ما أنت عليه .
فقال الشابّ : اُدع اللّه لي ـ يا رسول اللّه ـ أنْ اُرزق الشهادة معك . فدعا له رسول اللّه صلى الله عليه و آله فلم يلبث أن خرج في بعض غزوات النبي صلى الله عليه و آله فاستشهد بعد تسعة نفر وكان هو العاشر ۱ . ج

۰.ومنه أيضاً عن الصادق عليه السلام قال :قال رسول اللّه صلى الله عليه و آله : من عرف اللّه وعظّمه منع فاه من الكلام وبطنه من الطعام ، وعفا نفسه بالصّيام والقيام . قالوا : بآبائنا واُمّهاتنا يا رسول اللّه ، هؤلاء أولياء اللّه ؟ قال : إنّ أولياء اللّه سكتوا فكان سكوتهم ذكراً ، ونظروا فكان نظرهم عبرة ، ونطقوا فكان نطقهم حكمة ، ومشوا فكان مشيهم بين الناس بركة ، لولا الآجال التي قد كتبت عليهم لم تقرّ أرواحهم في أجسادهم ؛ خوفاً من العذاب وشوقاً إلى الثواب ۲ .

۰.ومنه أيضاً عن أبي عبداللّه عليه السلام قال :قام رجل يقال له همّام ـ وكان عابداً ناسكاً مجتهداً ـ إلى أميرالمؤمنين عليه السلام وهو يخطب ، فقال : يا أميرالمؤمنين ، صف لنا صفة المؤمن كأنّنا ننظر إليه .
فقال : يا همّام ، المؤمن هو الكيّس الفطن ، بُشْره في وجهه ، وحزنه في قلبه ، أوسع شيءٍ صدراً ، وأذلّ شيءٍ نفساً ، زاجر عن كلّ فانٍ ، حاضّ على كلّ حسن ، لا حقودٌ ولا حسود ، ولا وثّاب ولا سبّاب ، ولا عيّاب ولا مغتاب ، يكره الرفعة ، ويشنأ السمعة ، طويل الغم ، بعيد الهمّ ، كثير الصمت ، وقورٌ ذكورٌ صبورٌ ، شكورٌ ، مغمومٌ بفكره ، مسرورٌ بفقره ، سهل الخليقة ، ليّن العريكة ، رصين الوفاء ، قليل الأذى ، لا متأفّك ولا متهتّك .
إن ضحك لم يخرق ، وإن غضب لم ينزق ، ضحكه تبسّم ، واستفهامه تعلّم ، ومراجعته تفهّم/62/ ، كثير علمه ، عظيم حلمه ، كثير الرحمة ، لا يبخل ، ولا يعجل ، ولا يضجر ، ولا يحيف في

1.الكافي ۲ : ۵۳ باب حقيقة الإيمان ، ح۲ .

2.الكافي ۲ : ۲۳۷/۲۵ .

صفحه از 287