زبور العارفين - صفحه 172

مشفقون ، إذا زُكّي أحد منهم خاف ممّا يقال له فيقول : أنا أعلم بنفسي من غيري ، [ وربّي أعلم بي منّي بنفسي ! ] اللّهمّ لا تؤاخذني بما يقولون واجعلني أفضل ممّا يظنّون ، واغفر لي ما لا يعلمون .
فمن علامة أحدهم أنّك ترى له قوةً في دين ، وحزماً في لين ، وإيماناً في يقين ، وحرصاً في علم ، وعلماً في حلم ، وقصداً في غنى ، وخشوعاً في عبادة ، وتجمّلاً ۱ في فاقة ، وصبراً في شدّة ، وطلباً في حلال ، ونشاطاً في هدى ، وتحرّجاً عن طمع ۲ إلى آخر الخطبة .

۰.عن أبي عبداللّه عليه السلام قال :ينبغي للمؤمن أن يكون فيه ثمان خصال : وقورٌ عند الهزاهز ، صبور عند البلاء ، شكور عند الرّخاء ، قانع بما رزقه اللّه ، لا يظلم الأعداء ، ولا يتحامل للأصدقاء ، بدنه منه في تعب ، والنّاس منه في راحة . إنّ العلم خليل المؤمن ، والحلم وزيره ، والصبر أمير جنوده ، والرّفق أخوه ، واللين والده ۳ .

۰.قال أميرالمؤمنين عليه السلام :علامات المؤمن أربعة : أكله كأكل المرضى ، ونومه كنوم الغرقى ، وبكاؤه كبكاء الثكلى ، وقعوده كقعود الرائب ۴ .

۰.قال الصادق عليه السلام /۶۶/ لمفضّل بن صالح :يا مفضّل ، إنّ للّه عباداً عامَلُوه بخالص من سرّه فعامَلَهم بخالص من برّه ۵ ، فهم الذين تمرّ صحفهم يوم القيامة فرغاً ، فإذا وقفوا بين يديه ملأها من سرّ ما أسرّوا إليه . فقلت : يا مولاي ، ولم ذلك ؟ فقال : أجلّهم أن تطّلع الحفظة على ما بينه وبينهم ۶ .

۰.من كتاب [ المنبئ عن ] زهد النبي صلى الله عليه و آله تصنيف الصّدوق رحمه الله ، من وصايا النبي صلى الله عليه و آله قال :واحذر ـ يا اُسامة ـ دعاء عباد اللّه الذين أنهكوا الأبدان ، وصاحبوا الأحزان ، وأهلّوا ۷

1.الف وب : تحمّلاً .

2.نهج البلاغة (صبحي صالح) ، الخطبة ۱۹۳ ، يصف فيها المتقين .

3.الخصال : ص۴۰۶ ؛ الكافي ۲ : ۲۳۰/۲ .

4.صفات الشيعة : ص۳۰ ، ح۴۲ . والرائب : الحيران .

5.الف وب : سرّه . والمثبت من المصادر .

6.بحارالأنوار ، ج۶۷ ، ص۲۵۲/۷ ، عن إرشاد القلوب ، ج۱ ، ص۱۸۴ ؛ وبحار الأنوار ، ج۶۸ ، ص۳۶۹ ، ح۱۹ ، عن عدّة الداعي.

7.التحصين : أزالوا .

صفحه از 287