زبور العارفين - صفحه 173

اللحوم ، وأذابوا الشحوم ، وأظمؤوا الكبود ، وأحرقوا الجلود بالأرياح والسمائم حتّى غشيت منهم الأبصار شوقاً إلى الواحد القهّار ، فإنّ اللّه إذا نظر إليهم باهى بهم الملائكة وغشّاهم بالرحمة ، بهم يدفع اللّه الزلازل والفتن .
ثمّ بكى رسول اللّه صلى الله عليه و آله حتّى علا بكاؤه واشتدّ نحيبه وزفيره وشهيقه ، وهاب القوم أن يكلّموه ، وظنّوا أنّه لأمرٌ قد حدث من السماء .
ثمّ إنّه رفع رأسه فتنفّس الصعداء ثمّ قال : أوّه أوّه ، بؤساً لهذه الاُمّة ، ماذا يُلفي ۱ منهم من أطاع اللّه ! كيف يطردون ويضربون ويكذبون من أجل أنّهم أطاعوا اللّه ۲ فأذاؤوهم ۳ بطاعة اللّه ، ألا ولا تقوم الساعة حتّى يبغض النّاس من أطاع اللّه ويحبّون من عصى اللّه ۴ .
ومن هذا الكتاب أيضاً ، مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه و آلهأنّه قال : أتدرون ما غمّي ؟ وفي أيّ شيء تفكّري؟ وإلى أيّ شيء أشتاق ؟
قال أصحابه : لا ، يا رسول اللّه ، ما علمنا بهذه من شيء ، أخبِرنا بغمِّك وتفكّرك وتشوّقك .
قال النبي صلى الله عليه و آله : اُخبركم إن شاء اللّه ، ثمّ تنفس وقال : هاه شوقا إلى إخواني من بعدي !
فقال أبوذر ، يا رسول اللّه ، ألسنا /67/ إخوانك ؟
قال : لا ، أنتم أصحابي ، وإخواني يجيئون من بعدي ، شأنهم شأن الأنبياء ، قوم يفرّون من الآباء والاُمّهات ومن الإخوة والأخوات ومن القرابات كلّهم ابتغاء مرضاة اللّه ، يتركون المال للّه ، ويذلّون أنفسهم بالتواضع للّه ، لا يرغبون في الشهوات وفضول الدنيا ، مجتمعون في بيت من بيوت اللّه كأنّهم غرباء ، تراهم محزونين لخوف النّار وحبّ الجنّة ، فمن يعلم قدرهم عند اللّه ؟ ليس

1.التحصين : يلقى .

2.الف : ـ كيف يطردون . . . أطاعوا اللّه .

3.التحصين : أذلوهم .

4.التحصين في صفات العارفين : ۲۱ ح۳۹ عن كتاب المنبئ عن زهد النبي صلى الله عليه و آله .

صفحه از 287