زبور العارفين - صفحه 192

كيف يقول ؟! أرتفع /84/ عن ۱ أعدائك كما أتواضع لأوليائك وأنتصب لخدمتك ۲ . اُشهدكم يا ملائكتي ، لأجعلنّ خير ۳ العاقبة له ، ولاُصيّرنّه إلى جناني .
فإذا سجد قال اللّه تعالى : يا ملائكتي ، أ ما ترون كيف تواضع بعد ارتفاعه ؟ وقال ۴ : إن كنت جليلاً مكيناً في دنياك ، فأنا ذليل عند الحقّ إذا ظهر لي ، سوف أرفعه بالحقّ وأدفع به الباطل .
فإذا رفع رأسه من السجدة الاُولى قال اللّه تعالى : يا ملائكتي ، أ ما ترونه كيف قال ؟ قال : إنّي وإن تواضعت لك فسوف أخلط الانتصاب في طاعتك بالذلّ بين يديك .
فإذا سجد ثانية قال اللّه تعالى : يا ملائكتي ، أ ما ترون عبدي [ هذا ] كيف عاد إلى التواضع لي ؟ لاُعيدنّ إليه رحمتي . وإذا رفع رأسه قائماً قال اللّه تعالى : يا ملائكتي ، لأرفعنّه بتواضعه كما ارتفع إلى صلاته ۵ . ثمّ لا يزال يقول اللّه للملائكة هذا في كلّ ركعة ، حتّى إذا قعد للتشهّد الأوّل والتشهّد الثاني ، قال اللّه ۶ : يا ملائكتي ، قد قضى خدمتي وعبادتي ، وقعد يُثني عليّ ويصلّي على محمّد نبيّي ۷ ، لاُثنينّ عليه في ملكوت السماوات والأرض ، ولاُصلّينّ على روحه في الأرواح .
فإذا صلّى على أميرالمؤمنين في صلاته قال [ اللّه له : يا عبدي ]لاُصلّينّ عليك كما صلّيت عليه ، ولأجعلنّه شفيعك كما استشعفت به .
فإذا سلّم من صلاته سلَّم اللّه عليه وملائكته ۸ .

۰.وقال رسول اللّه صلى الله عليه و آله :وأيّما [ عبدٍ ] التفت في صلاته ، قال اللّه تعالى : عبدي إلى أين تقصد

1.الف وب : ... يقول؟! يقول رافع على .

2.الف وب : تواضعت لأوليائك وانتصبت بخدمتك .

3.في المصدر : جميل .

4.ب : + و .

5.الف وب : لما ارتفع بأصلابه .

6.ب : قال تعالى .

7.الف وب : ويثني (بدل : نبيّي) .

8.بحار الأنوار ، ج۷۹ ، ص۲۲۱ ـ ۲۲۲ ، ح۴۲ ؛ عن تفسير الإمام ، ص۵۲۲ ـ ۵۲۴ بتفاوت يسير .

صفحه از 287