زبور العارفين - صفحه 241

ينكره من كان يعرفه ، ولقد حججت معه سنة فلمّا استوت راحلته عند الإحرام كان كلّما همّ بالتلبية انقطع الصّوت في حلقه ، وكاد أن يخرّ من راحلته . فقلت : قل يا ابن رسول اللّه ولابدّ لك من أن تقول ! فقال لي : يا ابن أبي عامر ، كيف أجسر أن أقول : لبّيك اللهمّ لبّيك ، وأخشى أن يقول لي عز و جل : لا لبّيك ولا سعديك ! ۱

۰.وقال ابن الفهد رحمه الله :حدّثني بعض أصحابنا إنّ اللّه سبحانه أوحى إلى موسى عليه السلام : إذا جئت للمناجاة فأصحب معك مَن تكون خيراً منه ./127/ فجعل موسى عليه السلام لا يعترض أحداً إلاّ وهو لا يجسر أن يقول : إنّي خير منه ، فنزل عن الناس وشرع في أصناف الحيوانات حتّى مرّ بكلب أجرب ، فقال : أصحب هذا ، فجعل في عنقه حبلاً ثمّ مرّ به ، فلمّا كان في بعض الطريق شمّر [ الكلب من ] الحبل وأرسله ، فلمّا جاء إلى مناجاة الربّ سبحانه قال : يا موسى ، أين ما أمرتك به ؟ قال : يا ربّ ، لم أجده . فقال تعالى : وعزّتي وجلالي لو أتيتني بأحدٍ لمحوتك من ديوان النبوّة ۲ .
فانظري ـ يا نفس ـ إلى هذه الأخبار ، واعتبري وجودك الضعيف الذليل الحقير الخسيس في جنب وجود النبيّ الكريم والإمام العظيم ، وانكسري واضمحلّي وصري فانيةً في فناء عزّته وعظمته وكبريائه ، وإن زيّن عدوّك في نظرك أعمالك وتعجّبت منها فاذكري خبر معاذ بن جبل رحمه الله ؛ فإنّ هذه الأخبار قاصمة ظهر العجب والختالة ، وضاربةٌ عنق الوجود والأنانيّة .

۰.روى الشيخ الصدوق۳بإسناده عمّن حدّثه عن معاذ بن جبل ، قال :قلت : حدِّثْني بحديثى سمعتَه من رسول اللّه صلى الله عليه و آله ، حفظته من دقّة ما حدّثك به ۴ ؟

1.أمالي الصدوق، ص۱۴۳ ، المجلس الثاني والثلاثون ، ح۳ ؛ عنه بحار الأنوار، ج۴۷، ص۱۶ .

2.عدّة الداعي، ص۲۰۴ ، الرياء .

3.كذا في النسخة . والصحيح : أبو محمّد جعفر بن علي القمّي (نزيل الري) في كتابه المنبئ عن زهد النبيّ صلى الله عليه و آلهكما في عدّة الداعي وبحار الأنوار والتحصين .

4.الف وب : ... حفظته وذكرته في كل يوم من شدته ودقته .

صفحه از 287