زبور العارفين - صفحه 257

/141/ الميتة لكي يلقاني وليس لي عندي شيء ۱ .

۰.قال النبي۲عليه السلام :الصّبر ثلاثة : صبر عند المصيبة ، وصبر على الطاعة ، وصبرٌ عن المعصية ؛ فمن صبر على المصيبة حتّى يردّها بحسن عزائها كتب اللّه له ثلاثمئة درجةٍ ما بين الدرجة إلى الدرجة كما بين السماء والأرض ، ومن صبر على الطاعة كتب اللّه له ستّمئة درجةٍ ما بين الدرجة إلى الدرجة كما بين تخوم الأرض إلى العرش ، ومن صبر عن ۳ المعصية كتب اللّه له تسعمئة درجة ما بين درجة إلى درجة كما بين تخوم الأرض إلى منتهى العرش ۴ .

۰.(سئل أبو جعفر عليه السلام عن الصبر الجميل ، قال :ذاك صبر ليس فيه شكوى إلى الناس ۵ ) . ۶

۰.وعن أبي عبداللّه عليه السلام قال :إذا دخل المؤمن [ في ]قبره كانت الصلاة عن يمينه والزكاة عن يساره ، والبرّ مظلّ عليه وتنحّى الصبر ناحية ، فإذا دخل عليه الملكان اللّذان يليان مساءلته قال الصبر للصلاة والزكاة والبرّ : دونكم صاحبكم ، فإن عجزتم عنه فأنا دونه ۷ .

۰.عن حفص قال :قال أبو عبداللّه عليه السلام : يا حفص ، إنّ مَن صبر صبر قليلاً ، وإنّ من جزع جزع قليلاً . ثمّ قال : وعليك بالصّبر في جميع اُمورك ؛ فإنّ اللّه تعالى بعث محمّداً صلى الله عليه و آله فأمره بالصّبر والرفق فقال : « وَاصْبِرْ عَلَى مَا يَقُولُونَ وَاهْجُرْهُمْ هَجْراً جَمِيلاً * وَذَرْني وَالمُكَذِّبِين اُولي النَّعْمَةِ ... »۸ . فألزم النبي صلى الله عليه و آله نفسه الصبر فتعدّوا فذكروا اللّه تعالى وكذّبوه ، فقال عليه السلام : قد صبرت في نفسي وأهلي وعرضي ، ولا صبر لي على ذكر إلهي ، فأنزل اللّه تعالى : « وَلَقَدْ خَلَقْنَا السَّماوَاتِ وَالأَرْضَ وَمَا بَيْنَهُمَا فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ وَمَا مَسَّنَا مِن لُغُوبٍ * فَاصْبِرْ عَلَى /۱۴۲/ مَا يَقُولُونَ »۹ . فصبر صلى الله عليه و آله في جميع أحواله

1.بحار الأنوار، ج۱۴، ص۴۵۸ ـ ۴۵۹، ح۱۴ ، عن كتاب المحتضر للحسن بن سليمان .

2.ب : عنه (بدل : قال النبي) .

3.الف : على .

4.بحار الأنوار، ج۷۹، ص۱۳۹، ح۲۳ ، عن مسكّن الفؤاد ؛ الكافي، ج۲، ص۹۱ ، باب الصبر ، ح۱۵ .

5.بحار الأنوار ، ج۶۸ ، ص۹۳ عن سعد السعود ، ص۱۲۰ .

6.ما بين القوسين ليس في الف .

7.بحارالأنوار، ج۶، ص۲۳۰، ح۳۵ ؛ الكافي، ج۲، ص۹۰ باب الصبر ، ح۸ .

8.سورة المزّمّل، الآية ۱۰ ـ ۱۱ .

9.سورة ق، الآية ۳۸ ـ ۳۹ .

صفحه از 287