فهرس الصدريه في الاجازات العليه - صفحه 430

[ في ذكر سند صحيفة الكاملة وفيه وثاقة ابن السكون الحلّي ]

وذكر جماعة عن « الشيخ البهائي » أنّه القائل في أوّل الصحيفة : (حدّثنا ) ، وأنكر عليه « المحقّق الداماد » فقال : أمّا النسخة الّتي بخطّ « عليّ بن السكون رحمه الله » فطريق الإسناد فيها على هذه الصورة : أخبرنا « أبو الحسن عليّ بن محمّد بن إسماعيل بن أشناس البزّاز » قراءة عليه فاقرأ به ۱ ، قال : أخبرنا « أبو المفضل محمّد بن عبداللّه بن عبدالمطّلب الشيباني » إلى آخر ما في الكتاب ۲ ، انتهى .
ولا ثمرة علميّة في تشخيص القائل ، وما ذكراه من الترجيح غير معلوم ، و« العميد » و« ابن السكون » كلاهما في طبقة واحدة وكلاهما من تلامذة « ابن العصّار اللغوي » .
وسند الصحيفة الشائعة ينتهي إلى نسخة شيخنا « الشهيد رحمه الله » ، وهو يرويها عن « السيّد تاج الدين محمّد بن قاسم بن معيّة » عن والده وهو يرويها عن كليهما ، وكذا سائر طرق « الشهيد » المنتهية إلى « ابن نما » و« السيّد فخّار » و« السيّد عبداللّه بن زُهرة الحلبي » فكلّهم يروونها عن كليهما ، وكلاهما يروونها عن « السيّد بهاء الشرف » .
هذا ، وقال « السيّد الداماد قدس سره » : ويروي « السيّد شمس الدين فخّار بن معد الموسوي » تلميذ « ابن إدريس » الصحيفة عن « ابن السكون » و« عميد الرؤساء » المذكورين ، وكان في نسخة الصحيفة لـ « ابن السكون » اختلافات مع النسخ المشهورة .
وقد ضبط علماؤنا ـ قدّس اللّه أسرارهم ـ جميع اختلافات نسخها نقلاً عن خطّه الّذي وجده « الشيخ عليّ بن أحمد المعروف بالسديدي » وكذلك له اختلافات نسخ المصباح الكبير والمصباح الصغير كلاهما للشيخ « الطوسي » ، وقد ضبط جماعة من الأصحاب هذه الاختلافات أيضاً نقلاً من النسخة الّتي كانت بخطّه فيهما جزاهم اللّه خيراً ، انتهى .

1.كذا في الأصل ، وفي خاتمة مستدرك الوسائل ، ج۲۱ ، ص۵۲ : فأقرّ به .

2.رياض السالكين ، ج۱ ، ص۵۴ .

صفحه از 526