فهرس الصدريه في الاجازات العليه - صفحه 452

وأمّا كتابه المشار إليه في الرجال فهو على ترتيب الحروف إلاّ في بعضها ولم يلاحظ الحرف الثاني ولا أسامي الآباء ولذا صعب المراجعة إليه ، فرتّبه على النحو الّذي أسّسه « ابن داوود » في « الرجال » الشيخُ الجليل الفاضل « المولى عنايت اللّه القهپائي » في النجف الأشرف تلميذ « الأردبيلي رحمه الله » و« المولى عبداللّه الششتري » صاحب جامع الأقوال وفيه فوائد حسنة ، ورتّبه أيضاً العالم الفاضل « الشيخ داوود بن الحسن الجزائري » المعاصر لشيخنا « صاحب الحدائق » .
وأمّا مشايخه كما في كتابه وقد جمعهم « المحقّق الداماد رحمه الله » مع بسط في الكلام في رواشحه ۱ ونحن نذكر خلاصته :

[ مشايخ النجاشي ]

الأوّل : « الشيخ المفيد » وهوالمراد بقوله : شيخنا « أبو عبداللّه » وقوله : « محمّد بن محمّد » و« محمّد بن نعمان » و« محمّد » على الإطلاق .
الثاني : « أبو الفرج الكاتب محمّد بن عليّ بن يعقوب بن إسحاق بن أبي قرة القتاني » ۲ الّذي وثّقه في الكتاب وأثنى عليه .
الثالث : « أبو عبداللّه محمّد بن عليّ بن شاذان القزويني » الّذي أكثر رواياته عن « أحمد بن محمّد بن يحيى العطّار » وقد يعبّر عنه بـ « أبي عبداللّه بن شاذان القزويني » و« أبي عبداللّه القزويني » و« ابن شاذان » والكلّ واحد .
الرابع : « أبوالحسن محمّد بن أحمد بن عليّ بن الحسن بن شاذان الفامي القمي » المتقدّم ذكره في مشايخ « الكراجكي » .

1.الرواشح السماوية ، ص۶۷ .

2.كذا في الأصل ، وفي خاتمة مستدرك الوسائل ، ج۲۱ ، ص۱۵۳ : القناني .

صفحه از 526