فهرس الصدريه في الاجازات العليه - صفحه 497

ثمّ قال :
واعلم أنّ له رحمه الله غير كتاب جامع الكافي كتباً اُخرى منها : كتاب وسائل الأئمّة عليهم السلام ، ينقل عنه « السيّد رضي الدين بن طاووس » في كشف المحجة ۱ وفلاح السائل وفتح الأبواب ۲ . ولم نعثر على من نقل عنه بعده فكأنّه ضاع من قلّة الهمم وانقلاب الاُمم .
وضبط السيّد تاريخ الوفاة في سنة ثمان وعشرين ، وتبع ذلك « الشيخ » في الفهرست ۳ ، وقال في كشف المحجة :
وهذا الشيخ «محمّد بن يعقوب » كان حياته في زمن وكلاء مولانا المهدي عليه السلام : « عثمان بن سعيد العَمْري » وولده « أبي جعفر محمّد » و« أبي القاسم الحسين بن روح » و« عليّ بن محمّد السمري » رحمهم الله ، وتوفّي « محمّد بن يعقوب » قبل وفاة « عليّ بن محمّد السمري رضى الله عنه » ؛ لأنّ « عليّ بن محمّد السمري » توفّي في شعبان سنة تسع وعشرين وثلاثمئة ( 329 ) ، وهذا « محمّد بن يعقوب الكليني » توفّي ببغداد سنة ثمان وعشرين وثلاثمئة ( 328 ) فتصانيف هذا الشيخ « محمّد بن يعقوب » ورواياته في زمن الوكلاء المذكورين في وقت يجد طريقاً إلى تحقيق منقولاته وتصديق مصنّفاته ۴ ، انتهى .
وقال « النجاشي » في شرح كتبه :
« كتاب العقل » ... ـ إلى أن قال : ـ « كتاب الوصايا » ، « كتاب الفرائض » ، « كتاب الروضة » ، وله غير كتاب الكافي كتاب الردّ على القرامطة إلخ .
وقال « الشيخ » في الفهرست :
له كتب منها : الكافي وهو مشتمل على ثلاثين كتاباً أوّله كتاب العقل ... إلى أن قال : كتاب الحدود ، كتاب الديات ، كتاب « الروضة » من آخر كتاب الكافي ، وله كتاب الرسائل ... إلخ ۵ ، انتهى .
وقيل : إنّ « الروضة » ليس من تأليف « الكليني » بل هو من تأليف « ابن إدريس »

1.كشف المحجة ، ص۱۵۹ .

2.فتح الأبواب ، ص۱۴۳ .

3.الفهرست ، ص۳۹۵ (الرقم ۶۰۳) .

4.الفهرست ، ص۳۹۳ ـ ۳۹۵ (الرقم ۶۰۳) .

صفحه از 526