الإيضاح - صفحه 117

المغرب و الفجر ؛ فإنه ليس فيهما تقصير . ۱ و فيه عن الحسن بن الحسين [الجحدري] ۲ قال : سألت أبا عبد اللّه عن الإقامة في السفر؟ قال : «يجزيك / 97 / الإقامة إلاّ في الفجر والمغرب ، فإنّ أبي (صلع) كان يؤذّن و يقيم ـ يعني فيهما ـ » .
و في كتاب حمّاد بن عيسى ، عن أبي جعفر محمّد بن عليّ عليه السلامأنّه قال : «أدنى ما يجزي من ترك الأذان أن تفتتح الليل بأذان و إقامة و [النهار بأذان و إقامة و] يجزيك سائر الصلوات بإقامة إقامة بغير أذان» .
و فيه رواية سادسة ، و هي أنّ الصلاة في السفر يجزي بغير أذان ؛ و في كتب محمّد بن سلام ، عن زيد بن أحمد ، عن زيد بن الحسين ، عن أبي بكر بن عبد اللّه بن أبي اُويس ، عن حسين بن عبد اللّه بن ضميرة ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب (صلع) أنّه قال : «الأذان في السفر ، الإقامة ليس غيرها» .
و فيه رواية سابعة و عليها العمل ، و هي أنّ الأذان و الإقامة لكل صلاة مفروضة . و قد ذكرت في كثير من الأبواب ـ في ما تقدم من أول الكتاب إلى أن بلغت هذا الموضع ـ ما جاء عن الأئمّة عليهم السلامو أذانهم للصلاة ، نحو ما / 98 / ذكرته في صلاة العصر أنّ أبا جعفر نزل في مشربة اُم إبراهيم ، و ذكرت صلاته الظهر و العصر ، و أنّه أذّن و أقام في كل صلاة . ۳ و مثله كثير ، مَن تتبّعه عرفه ، و عليه ظاهر اُمور الناس ، و قد جاء في نص الفرائض ذكر الأذان ؛ قال اللّه جل ذكره : «يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُواْ إِذَا نُودِىَ لِلصَّلَوةِ مِن يَوْمِ الْجُمُعَةِ»۴ و قال : «وَإِذَا نَادَيْتُمْ إِلَى الصَّلَوةِ اتَّخَذُوهَا هُزُوًا وَلَعِبًا» .۵ و هذا عليه العمل في القديم و الحديث ، و به أمر من يجب قبول قوله ۶ أن يؤذَّن لكل صلاة و يقام .

1.التهذيب ، ج ۲ ، ص ۴۹ ، (الرقم ۱۶۱) .

2.النجاشي ، الرقم ۹۵ .

3.دعائم الإسلام ، ج ۱ ، ص ۱۳۷ .

4.سورة الجمعة ، الآية ۹ .

5.سورة المائدة ، الآية ۵۸ .

6.يشير إلى الخليفة الفاطمي و هو «عبيد اللّه المهدي».

صفحه از 218