الإيضاح - صفحه 130

ذكر المؤذّن يؤذّن و يقيم غيره

اختلف الرواة عن أهل البيت ـ صلوات اللّه عليهم ـ في المؤذّن يؤذّن و يقيم غيره ؛ ففي الكتب الجعفرية رواية أبي عليّ محمّد بن محمّد بن الأشعث الكوفي ، عن أبي الحسن موسى بن إسماعيل بن موسى بن جعفر ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن عليّ : أنّ الحارث الصُدائي ۱ أتى النبيّ (صلع) فأقرّ بالإسلام ، و النبيّ (صلع) في سفره ، ثمّ أدلج فأدلج معه الحارث ، فلمّا نزل النبيّ (صلع) قال : «يا أخا صداء ۲ هل معك من ماء؟» قال : نعم . فأتاه الحارث بماء فتوضّأ ، و أمره فأذّن ، ثمّ جاء الناس و جاء بلال فأراد أن يقيم ، فقال رسول اللّه (صلع) : «إنّما / 118 / يقيم من أذّن أخو صدائي ۳ » . ۴
و فيها رواية ثانية بهذا الإسناد : عن أبي جعفر محمّد بن عليّ ، عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ـ صلوات اللّه عليه ـ قال : «لا بأس أن يؤذّن المؤذّن و يصلّي بإقامة غيره» . ۵
و في كتب محمّد بن سلام روايته عن جعفر [بن محمّد الطبري] ، عن قاسم [بن إبراهيم ]في الرجل يؤذّن و يقيم غيره؟ قال : لا بأس أن يقيم الصلاة بالقوم ، و يقوم غيره ـ مؤذّنهم الّذي أذّن لهم ـ إذا اضطروا إلى ذلك . ۶

1.في الأصل : الصيداني ، انظر الوافي بالوفيات ، ج ۱۵ ، ص ۹ ؛ و ذكر هذا الحديث ذيل ترجمته ابن عبد البر وابن حجر ، انظر : الاستيعاب ، ج ۲ ، ص ۵۳۱ ؛ الإصابة ، ج ۲ ، ص ۵۸۲ .

2.في الأصل : صيدا . و صداء : حيٌّ من اليمن . انظر : الوافي بالوفيات ، ج ۱۵ ، ص ۹ ؛ معجم البلدان ، ج ۳ ، ص ۳۹۷ .

3.في الأصل : صيدا .

4.الاعتصام ، ج ۱ ، ص ۳۱۵ .

5.في دعائم الإسلام ، ج ۱ ، ص ۱۴۶ : «يقيم» .

6.قال محمّد بن منصور المرادي : ليس على النساء أذان و لا إقامة ، و قد ذكر عن عليّ ـ صلوات اللّه عليه ـ ? أنّه قال : «ليس عليهن أذان» . رأب الصدع ، ج ۱ ، ص۲۱۰ ، (الرقم ۲۵۲) .

صفحه از 218