الإيضاح - صفحه 143

جعفر ، عن أخيه موسى ، عن أبيه جعفر بن محمّد ، أنّه سأله عن الشِّعر أ يصلح أن يُنشد في المسجد؟ قال : «لا بأس» . ۱
و فيها به عنه عليه السلام عن رسول اللّه صلى الله عليه و آله : «كشفُ السرَّة و الفخذ [و الركبة ]في المسجد من العورة» . ۲ و في حديث آخر : «و الركبة» .
و في كتب محمّد بن سلام روايته عن جعفر بن محمّد الطبري ، عن قاسم بن إبراهيم أنّه سُئل عن النوم في المسجد؟ فقال : ما اُحبّ النوم في المسجد إلاّ لمضطر أو معتكف .
و في الجامع من كتب طاهر بن زكريا عن أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد ـ صلوات اللّه عليه ـ أنّه قال : «نهى رسول اللّه (صلعم) عن سلِّ السيف و بري النبل ۳ في المسجد / 137 / و قال : إنّ المسجد إنّما جُعِل لغير ذلك» . ۴
و في كتاب القضايا من رواية أحمد بن الحسين بن حفص الخثعمي و محمّد بن سلام ، كلاهما عن عباد بن يعقوب ، عن عبداللّه بن محمّد بن قيس البجلي ، عن أبيه ، عن أبي جعفر ، عن عليّ أنّه كره أن يسلّ السيف في المسجد و أن يبرى النبل في المسجد .
و في كتاب النهي من رواية الحسن بن جعفر عن إسحاق بن موسى ، عن عليّ بن جعفر ، عن أخيه موسى بن جعفر ، عن أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه ، عن آبائه أنّ رسول اللّه (صلع) نهى أن تقام الحدود في المساجد ، و أن ترفع فيها الأصوات ، و نهى أن تُنشد الضالّة في المسجد ، و نهى أن يُسلّ السيف في المسجد ، و نهى أن يرمى فيه بالنبل ، و نهى عن الشرى و البيع في المسجد . ۵

1.مسائل عليّ بن جعفر ، ص ۱۵۶ ، (الرقم ۲۲۲) .

2.الجعفريات ، ص ۶۶ (ح ۲۰۱) ؛ التهذيب ، ج ۳ ، ص ۲۶۳ ، (الرقم ۷۴۲) .

3.بري النبل : نحته و العمل فيه . مجمع البحرين ، ج ۱ ، ص ۵۲ .

4.الكافي ، ج ۳ ، ص ۳۶۹ ؛ التهذيب ، ج ۳ ، ص ۲۵۸ (الرقم ۷۲۴) .

5.راجع : وسائل الشيعة ، ج ۵ ، ص ۲۳۳ ـ ۲۳۴ .

صفحه از 218