الإيضاح - صفحه 154

بحذاء المرأة إلاّ أن يتقدمها بصدره أو كلّه» . ۱

ذكر الدنوّ من السترة

في كتب محمّد بن سلام روايته عن زيد بن [أحمد بن إسماعيل ، عن خاله زيد بن ]الحسين ، عن أبي بكر بن عبد اللّه [بن أبي اُويس] ، عن حسين بن عبد اللّه بن ضميرة ، عن أبيه ، عن جدّه عن عليّ ـ صلوات اللّه عليه ـ أنّ رسول اللّه (صلع) / 153 / قال : «إذا قام أحدكم بسترة في الصلاة فَلْيَدْنُ منها ؛ فإنّ الشيطان يمرّ بينه و بينها ۲ ، و لقد مرَّ البارحة بيني و بين السارية ، فأخذت بحلقه حتى وجدت برد لسانه على ظهر كفي ، و لولا ما كان من سليمان النبيّ لأصبح مربوطا إلى الاُسطوان» . ۳
و في الكتب الجعفرية من رواية أبي عليّ محمّد بن محمّد بن الأشعث الكوفي ، عن موسى بن إسماعيل ، عن أبيه ، عن جدّه ، عن أبي جدّه ، عن أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب ـ (صلع) و على الأئمّة من ولده ـ أنّه قال : قال رسول اللّه (صلعم) : «لا يتباعد أحدكم إلى القبلة ، يكون بينه و بين القبلة فرجة فيتخذه الشيطان طريقا . قيل : يا رسول اللّه ، فنبِّئنا عن ذلك . قال : كمربض الثور» . ۴

ذكر التصاوير يصلّي المصلّي إلى ناحيتها

في كتب محمّد بن سلام روايته عن إسماعيل [بن أبان بن إسحاق الأزدي] ، عن غياث [بن إبراهيم] ، عن أبي عبد اللّه جعفر بن محمّد ، عن أبيه : أنّه كره / 154 / من التصاوير ما كان في القبلة ، ۵ فأمّا ما كان في شمالك ۶ أو خلال البيوت

1.دعائم الإسلام ، ج ۱ ، ص ۱۵۰ مع اختلاف يسير في المتن.

2.دعائم الإسلام ، ج ۱ ، ص۱۵۰ .

3.الإيضاح لفضل بن شاذان ، ص۲۰ و ۲۶ ، دعائم الإسلام ، ج ۱ ، ص ۱۵۰ ؛ انظر بحار الأنوار ، ج ۱۸ ، ص ۸۳ .

4.الجعفريات ، ص ۷۲ (الرقم ۲۲۸) .

5.دعائم الإسلام ، ج ۱ ، ص ۱۵۰ .

6.في الأصل : «سمابيت» .

صفحه از 218